شؤون محلية

سرقة كهرباء بقيمة 146 مليون ليرة بحمص … عمران لـ«الوطن»: 300 مليون ليرة أضرار سرقات الأمراس النحاسية

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن مدير عام شركة كهرباء حمص صالح عمران لـ«الوطن» أن عناصر الضابطة العدلية وعمال دائرة المشتركين بالشركة قاموا خلال جولاتهم في عام 2020 على واقع الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي والتعدي على الشبكة في مختلف مستويات التوتر وفي جميع المناطق (سكن عشوائي- مناطق صناعية أو حرفية- أسواق- مناطق سكنية) بتنظيم 1548 ضبط استجرار غير مشروع بحق المتعدين منها (1489 عداداً أحادياً و51 ثلاثياً و8 مراكز تحويل).
ولفت عمران إلى أن كمية الكهرباء المستجرة نتيجة هذه التعديات وصلت إلى نحو 4 ملايين و530 ألف كيلو واط ساعي، وبلغت القيمة المالية الإجمالية المحصلة من هذه الضبوط ما يزيد على 146.7 مليون ليرة سورية.
وأوضح أن نسبة الفاقد الكهربائي بالمحافظة خلال العام الماضي بلغت 20.45 بالمئة، بينما بلغت كمية الطاقة الكهربائية المعدة للاستهلاك لغاية الدورة الخامسة منه 1771 مليون كيلو واط ساعي.
وأشار إلى أن قسم المشتركين بالشركة قام بتركيب 3408 عدادات جديدة مع جميع المستلزمات من كابلات وحافظات لمشتركين تقدموا بطلبات إلى النافذة الواحدة باشتراك جديد موزعة على (3260 أحادياً و85 ثلاثياً و63 مراكز تحويل).
وبين أن عدد المشتركين بالطاقة الكهربائية في المحافظة مدينةً وريفاً وصل إلى نحو 606 آلاف مشترك، وأن إجمالي عدد مراكز التحويل بالمحافظة 4646 مركزاً منها 3547 مركزاً بالخدمة و1099 مراكزاً ما زالت خارج الخدمة، وأن عدد محطات التحويل 28 محطة منها 23 محطة بالخدمة و5 محطات ما زالت خارج الخدمة.
وأشار عمران إلى أن ورش مديرية التشغيل بالشركة عملت خلال العام الماضي على إعادة تأهيل واستبدال وصيانة شبكات وخطوط توتر متوسط بطول إجمالي بلغ 53.456 كم، وتحسين وصيانة وتبديل في شبكات التوتر المنخفض بطول 56.1 كم، وتم إنشاء وصيانة وتحسين 234 محولة وتركيب وصيانة مكثفات لحوالي 38 محولة، مشيراً إلى أن عدد مراكز التحويل المجهزة بدراسات 63 مركزاً، وعدد المشاريع المنفذة الكلية 69 مشروعاً.
وأكد عمران على أن الشبكة الكهربائية بالمحافظة (مدينة وريفاً) تعرضت في العام الماضي لعشرات السرقات من لصوص مجهولين وبعض الخارجين عن القانون، لافتا إلى أن هذه السرقات تضمنت سرقة أمراس نحاسية وكابلات مختلفة المقاطع وتركزت في عدد من أحياء المدينة منها الوعر والصناعة وطريق طرابلس والشماس والمهاجرين والعباسية والسكن الشبابي وعشيرة، والعديد من المناطق والقرى منها فيروزة وغزالة وشنشار والحازمية وعين الزرقا وتل الشور وزيدل وخربة التين ورام العنز وغيرها.
وأشار إلى أن القيمة المالية التقديرية لأضرار السرقات وصلت إلى نحو 300 مليون ليرة سورية تقريباً منها ما يزيد على 233 مليون ليرة عن قيمة الأمراس النحاسية المسروقة التي بلغت نحو 10871 كغ، وأكثر من 66.6 مليون ليرة سورية عن قيمة الكابلات المسروقة المختلفة المقاطع والأطوال.
وأكد أن المتضرر الأكبر من هذه السرقات هم المواطنون القاطنون في مناطق السرقات نظراً لانقطاع التيار الكهربائي عنهم لساعات طويلة، مشيراً إلى عدم توافر مواد كافية في مستودعات الشركة لتركيبها بدلاً من المواد المسروقة وخاصة الكابلات، مبيناً أن الشركة قد خاطبت جميع الجهات المعنية ذات الصلة لمعالجة هذه الظاهرة إلا أن السرقات ما زالت مستمرة، مشدداً على أهمية تعاون المواطنين مع الشركة من خلال الإبلاغ عن أي عناصر غريبة تقوم بالصعود على الأعمدة والعبث بالشبكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن