شؤون محلية

1.15 مليار ليرة إيرادات التدريب البحري للعام الماضي … أحمد لـ«الوطن»: 80 بالمئة حسم لأبناء الشهداء وأجورنا أقل بـ20 مرة عن الدول المجاورة

| محمود الصالح

بين المدير العام للمؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري محمد أحمد أنه تم تدريب أكثر من 3500 طالب ومتدرّب خلال العام الماضي.
وأوضح في تصريح خاص لــ«الوطن» أنه يوجد إضافة إلى ذلك في «الأكاديمية» 234 طالباً موزعين على أربعة فصول دراسية، في اختصاصين هما الملاحة والميكانيك، لافتاً إلى أنه تخرج في دورات الأكاديمية 320 متدرباً وسيزيد عددهم بعد صدور نتائج الامتحانات للدورات الأكاديمية.
وبين أحمد أنه سيتمّ استقبال الطلاب الراغبين في الدراسة من الطلاب الجدد في الفصل الدراسي القادم (الفصل الإضافي) والذي يبدأ بتاريخ 14/2/2021م، باعتبار أن نظام الدراسة في الأكاديمية نظام فصلي، لافتاً إلى جود خمسة طلاب من اليمن وطالب مصري وتخرج في دوراتها طالب أردني، إضافة إلى الطلاب السوريين الذين يحملون جنسيات دول أخرى.
وأشار المدير العام إلى أن المؤسسة حقّقت أرباحاً نوعية، حيث زادت إيراداتها على 1.1 مليار ليرة خلال العام الماضي بينما بلغت قيمة النفقات حتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي 158 مليوناً.
وعن الأجور التي يدفعها الطالب المستجد فصلياً بيّن أنها 1.350 مليون ل.س، وهذا يتضمن الكتب والمناهج واللباس، يقابلها في الأكاديميات العربية مبلغ بالدولار يتراوح بين سبعة آلاف إلى أكثر من عشرة آلاف دولار.
وأوضح المدير العام أن المؤسسة والأكاديمية تقدمان حسومات لأبناء الشهداء بنسبة 80% من أجور الدورات والدراسة، وكذلك عشرون بالمئة لشريحة أخرى هي طلاب الثانويات المهنية البحرية في أثناء دراستهم في الثانويات فقط، وجرحى الجيش، وذوو الشهداء، والعاملون في وزارة النقل والجهات التابعة لها وأبناؤهم، والمتعاقدون مع القطاع البحري العام، والعاملون المنتسبون لاتحاد العمال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن