شؤون محلية

حرمان 60 طالباً وطالبة من التقدم للامتحان النظري بكلية التمريض بجامعة حماة.. والعميد يوضح

| حماة- محمد أحمد خبازي

شكا نحو 60 طالباً وطالبة من طلاب كلية التمريض بجامعة حماة، من قرار عمادة كليتهم لهم، بحرمانهم من التقدم للامتحان النظري للفصل الدراسي الأول 2020 ـ 2021، بسبب غياباتهم المتكررة عن جلسات العملي.
وأوضح العديد منهم بشكوى لـ«الوطن» أنهم تغيبوا عن عدة جلسات عملي مرغمين، بسبب تفشي جائحة كورونا، وإصابة بعضهم المثبتة بتقارير طبية من المشافي، إضافة إلى ظروف النقل الصعبة، التي حالت بينهم وبين الوصول إلى كليتهم لحضور العملي.
ولفتوا إلى أن الحرمان شمل طلاباً وطالبات من السنة الأولى للرابعة، ولمقررات التشريح التطبيقي، والصحة النفسية والعقلية، والمسنين، والأورام، والطب الشرعي.
وناشد الطلاب عمادة الكلية للرجوع عن قرارها والسماح لهم بالتقدم للامتحان النظري في تلك المقررات، رأفة بهم وبأحوال ذويهم، وتقديراً للظروف الصحية والمادية التي كانت السبب الرئيسي لتغيبهم عن بعض جلسات العملي.
من جانبه، ورداً على أسئلة «الوطن» حول شكوى الطلاب، بيَّنَ عميد كلية التمريض بجامعة حماة الدكتور عبد الحميد الملقي، أن قرار حرمان الطلاب من التقدم للامتحان النظري في نهاية الفصل الدراسي الأول لم يُبت به بشكل نهائي بعد.
وقال: ولكن بحسب قانون الجامعة واللائحة الداخلية للكليات، يجب أن يحضر الطالب 90 بالمئة من جلسات العملي، والغياب بنسبة 10 بالمئة يجب أن يكون بعذر، وإذا تجاوزت نسبة الغياب 25 بالمئة فمهما كان العذر يحرم الطالب من التقدم للامتحان النظري.
وأضاف: نحن كعمادة كلية قد نتساهل بالتغيب جلسة أو اثنتين أو ثلاث جلسات، ولكن أن يحضر الطالب جلستين بكل الفصل، فذلك أمر مرفوض لأنه لم يتأهل علمياً لدراسة مقرره، مخالفاً بذلك الشرط العلمي للدراسة الجامعية.
وأوضح عميد الكلية، أن الطلاب الذين رفعت شعبة الامتحانات قوائم بأسمائهم لحرمانهم من التقدم للامتحان النظري، تجاوزوا الحد المسموح به في الغياب عن العملي بشكل كبير، فمنهم من تغيب مابين 4 – 11 جلسة خلال الفصل الأول من أصل 11، وهذا يعني أنهم لم يأخذوا مادة علمية وعملية فكيف سيتقدمون للنظري!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن