شؤون محلية

للمرة الأولى بسبب «كورونا».. المسابقة البرمجية الجامعية المحلية «online» … اختيار 8 فرق سورية للمنافسة عربياً في مصر بآذار القادم … الخير: 175 فريقاً من 15 جامعة حكومية وخاصة.. وعدد المشاركين بلغ الـ700

| فادي بك الشريف

كشف مشرف المسابقة البرمجية السورية – عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين الدكتور جعفر الخير لـ«الوطن» أن 8 فرق محلية من الجامعات السورية سيتم اختيارها (الجمعة القادم) من أصل 40 فريقاً مشاركاً من مختلف الجامعات السورية للمنافسة في المسابقة العربية المقرر إقامتها خلال آذار القادم في مدينة الأقصر بمصر.
هذا وانطلقت أمس وبالتعاون مع الجامعة الافتراضية السورية المسابقة البرمجية الجامعية المحلية لموسمها السابع بمشاركة 200 طالب يمثلون مختلف الجامعات السورية.
وكشف الخير أن عدد الفرق المشاركة وصل إلى 175 فريقاً من 15 جامعة حكومية وخاصة، مضيفاً إن كل فريق يضم 3 متسابقين ومدرباً، كما بلغ عدد المشاركين 700 مشارك.
وقال: بلغ عدد الفرق من الجامعات الافتراضية 10 فرق، وحلب 34، والبعث 32 ودمشق 32، وتشرين 37، وطرطوس 6، والجامعات الخاصة 13 فريقاً، إضافة إلى العديد من المشاركين ممن يمثلون الجامعات سيختار منهم 40 فريقاً يمثلونها ومن ثم يختار منهم 8 فرق وطنية.
وأكد الخير أن جديد هذه المسابقة هو إقامتها عن بعد بشكل الكتروني وذلك بسبب كورونا مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد المكاني.
وأشار إلى أن المسابقة تعتمد على المهارات والذكاء وسرعة الإجابة، علما أن معظم المشاركين من المعلوماتية وهندسة الحواسيب، مع المنافسة بشكل جيد على المستوى العربي.
هذا وبين عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق الدكتور زهير صندوق أن 32 فريقاً من دمشق يشارك في المسابقة وبلغ عدد المشاركين 100 طالب، منوهاً بأن المسابقة انطلقت في وقت واحد ولمدة 5 ساعات متواصلة.
وأكد أن الأجواء كانت جيدة ضمن النواحي الفنية، مشيراً إلى أن المسابقة تدار الكترونياً عبر شبكة مركزية.
هذا ويشارك من جامعة البعث (31) فريقاً من طلاب كليات جامعة البعث منهم 28 فريقاً من طلاب كليات جامعة البعث و3 فرق من طلاب أولمبياد متميزين تمت استضافتهم لتأهيلهم للمشاركة في المسابقة العام القادم.
وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب مشاركة (93) طالباً وطالبة ضمن (31) فريقاً في تنمية المهارات البرمجية والتحليل المنطقي، وحل الخوارزميات وبنى المعطيات، مضيفاً إن المسابقة البرمجية المحلية هي المرحلة الأولى من أربع مراحل يمر بها المتسابقون للوصول إلى النهائيات العالمية، حيث تكون المرحلة الأولى على المستوى المحلي BCPC والمرحلة الثانية على المستوى الدولي SCPC والمرحلة الثالثة على مستوى الوطن العربي ACPC والمرحلة الأخيرة هيّ العالمية ICPC.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن