شؤون محلية

مقر المحافظ إلى خان شيخون خلال ثلاثة أيام … محافظ إدلب محمد نتوف لـ«الوطن»: نسبة زراعة القمح 60 إلى 70 بالمئة ووضع المازوت فوق المقبول

| محمد راكان مصطفى

كشف محافظ إدلب محمد نتوف أنه سيتم نقل مقر مبنى المحافظ إلى منطقة خان شيخون خلال ثلاثة أيام، مشيراً إلى أنه سيتم بعدها عودة باقي الدوائر الخدمية إلى المنطقة تباعاً.

نتوف لفت في تصريح خاص لـ«الوطن» إلى بدء الضخ التجريبي في شبكة مياه منطقة خان شيخون بريف المحافظة المحرر من الإرهاب تمهيداً لإطلاق المياه وضخها بشكل دائم ونظامي لتأمين المياه للأهالي العائدين إلى بيوتهم خلال مدة أقصاها شهر، وذلك وفق جدول محدد وفقاً لتشغيل مضخات المياه سواء على الكهرباء أم الديزل بما يضمن تغذية منطقة خان شيخون بمياه الشرب بشكل دوري، موضحاً أنه تم بعد انقطاع المياه لسنوات عن المنطقة تأهيل الشبكة جراء الأضرار التي ألحقتها بها المجموعات الإرهابية أثناء وجودها في المنطقة خلال السنوات السابقة ومن شأنها أيضا الكشف عن أي أعطال أو تسريبات في خطوط المياه وحصرها ليصار إلى إصلاحها وتأهيلها بشكل كامل مبيناً أن التكلفة تقدر بنحو 15 مليون ليرة.
وأشار نتوف إلى عودة العملية الامتحانية لأول مرة إلى مدارس خان شيخون، بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، مؤكداً تأمين اللوازم لنجاح العملية الامتحانية، مشيراً إلى أنه يوجد في المنطقة ثلاث مدارس، موضحاً بأنها كافية لاستيعاب الطلاب المقيمين في مدينة خان شيخون حالياً، منوهاً بأنه يتم العمل على إعادة تأهيل مدارس أخرى.
المحافظ بين أن عدد المدارس التي تم تأهيلها في المحافظة بلغ 78 مدرسة من جميع المراحل الدراسية لاستيعاب الطلاب من جميع المراحل العمرية، لافتاً إلى أنه يتم العمل على تأهيل 60 مدرسة حسب الإمكانات تمهيداً لعودة الأهالي إلى جميع المناطق المحررة.
وعن واقع المحروقات في المحافظة بين نتوف أن مخصصات المحافظة من المازوت 30 طلباً، مبيناً أن الأولوية في التوزيع للأغراض الزراعية بهدف دعم الاقتصاد الوطني وتأمين مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة.
وأوضح أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في المحافظة من الدفعة الأولى المحددة بـ100 ليتر لكل عائلة تجاوز 70 بالمئة، واصفاً الوضع بأنه فوق المقبول.
وكشف المحافظ أنه خلال شهرين سينطلق العمل في الفرن الآلي في منطقة خان شيخون، مشيراً إلى أنه يتم تأمين احتياجات المواطنين حالياً من المادة عبر المخبز المتنقل، الذي تم وضعه كحل إسعافي ريثما يتم الانتهاء من تأهيل الفرن الآلي.
وعن واقع زراعة القمح في المحافظة، بين المحافظ أنه تمت زراعة بين 60 إلى 70 بالمئة من المساحات المخططة لزراعة القمح في المحافظة، مشيراً إلى أنه يتم تزويد المزارعين بكميات المازوت اللازمة لتشغيل المضخات وري الأراضي. ووصف واقع الزراعة في المحافظة بالإيجابي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن