عربي ودولي

أنباء عن استبعاد انتقال تظاهرات الناصرية إلى مناطق أكثر … الأمن العراقي ينفذ سلسلة من العمليات ضد شبكات «داعـش»

| وكالات

وصف رئيس المركز العراقي للتنمية الإعلامية عدنان السراج، التظاهرات الأخيرة التي طالت الناصرية العراقية بأنها ذات هدف محدود ولن ترتقي لمستوى التظاهرات السابقة ولن تمتد لمناطق أكثر.
وأشار السراج حسب وكالة «سبوتنيك» إلى أن ما يحدث في الناصرية له أبعاد سياسية تتعلق بالانتخابات القادمة، مؤكداً أن الحكومة العراقية على علم تام بما يجري في الاحتجاجات.
وأوضح السراج، الذي يدير مركزا غير ربحي ولا حكومي، خلال حديثه أن هناك نوعين من الاعتقالات في الناصرية، فهناك نوع يأتي نتيجة الخصومات السياسية بين كتل سياسية ويندرج تحت مسمى الاختطاف، أما عمليات الاعتقال التي تقوم بها الدولة فهي نتيجة مخالفات ارتكبها أفراد في التظاهرات، وبالتالي تكمن المشكلة في عمليات الاختطاف، مشيراً إلى أن الحكومة هي المسؤولة عن العنف الذي حدث، حيث من المفترض أن تضع إمكانياتها في خدمة المواطن العراقي في حال كانت التظاهرات تحمل أهدافاً وطنية.
وكان التوتر قد ازداد في العراق عقب إصابة عشرات المتظاهرين خلال موجة احتجاجات جديدة على خلفية اعتقال عدد من المتظاهرين وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.
وبحسب شهود عيان، فإن مناطق وسط الناصرية شهدت إطلاق نار كثيف في ظل إجراءات أمنية وانتشار كثيف للقوات الأمنية وسط الناصرية وفي محيط ساحة الحبوبي مركز التظاهرات الاحتجاجية.
من جانب آخر خرج المئات من أهالي محافظتي النجف وكربلاء في تظاهرات للاحتجاج على أعمال العنف التي رافقت التظاهرات الاحتجاجية في مدينة الناصرية، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.
وفي سياق آخر أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول عبدالله، في بيان أمس الثلاثاء، أن جهاز مُكافحة الإرهاب، نفذ سلسلة من العمليات الأمنية ضد شبكات عصابات داعـش الإرهابيـة في مناطق مُتفرقة، فتمكنت وحدات الجهاز من إلقاء القبض على 3 إرهابيين، «اثنان منهم في قضاء الفلوجة، والثالث كان هدفاً نوعياً تم إلقاء القبض عليه في العاصمة بغداد».
وأضاف البيان حسب موقع «الميادين»: إن عناصر جهاز المُكافحة، نفذّوا عمليتين في مُحافظة كركوك أسفرتا عن «إلقاء القبض على عُنصرين من بقايا عصابات داعـش الإرهابية».
في الإطار نفسه، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أنه بأمر من قيادة العمليات المشتركة، نفذّ طيران التحالف الدولي ضربتين جويتين، فجر أمس الثلاثاء، ضد عناصر عصابات داعش الإرهابية في وادي الشاي بمحافظة كركوك، أسفرت عن العثور على «أشلاء لنحو 7 قتلى من العناصر الإرهابية».
كما تم «العثور على نفق يبعد 10 أمتار من مكان الضربة، فتم تدميره بالكامل»، إضافة إلى «العثور على وكر للإرهابيين يحتوي على أحزمة ناسفة وأجهزة موبايل مدمرة وملابس نسائية».
وفي سياق آخر اقترح وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، تأسيس صندوق مشترك مع العراق يتعلق بتصدير الخدمات الفنية والهندسية، وفقا لما ذكرته وكالة «فارس» أمس الثلاثاء.
وأوضح الوزير أردكانيان، في الاجتماع التجاري في إطار أعمال اللجنة الاقتصادية الإيرانية – العراقية المشتركة المنعقدة في طهران أمس حسب وكالة «فارس» أن إيران مستعدة لتأسيس صندوق استثماري مشترك مع العراق في مجال تصدير الخدمات الفنية والهندسية له.
وأشار إلى أن الصندوق سيساعد القطاع الخاص من البلدين للمشاركة في تنفيذ المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن