رياضة

كلاسيكو الإنكليز الأحمر وديربي إيطاليا الكبير في الواجهة … مواجهات سهلة لمتصدري الليغ آن والبوندسليغا

| خالد عرنوس

دخلت البطولات الأوروبية في مراحل حاسمة وخاصة من نهاية مرحلة الذهاب وبدء رحلة الإياب في معظمها ومع اقتراب عودة المسابقتين الأوروبيتين تشتد المنافسة على الصدارة على غير العادة في الدوريات الخمسة الكبرى، ووحدها الليغا لا تخضع نظرياً لهذا الكلام مع تصدر الأتلتي بفارق قد يصل إلى 10 نقاط كاملة خاصة بعد فوزه في أولى مؤجلاته على إشبيلية بهدفين للاشيء رافعاً الفارق على أرض الواقع إلى 4 نقاط أمام الريال الذي يخوض اليوم نصف نهائي كأس السوبر أمام بلباو، أما في فرنسا على سبيل المثال فالفارق لا يتجاوز نقطة بين ليون الذي يخوض مباراة سهلة أمام ميتز وسان جيرمان وليل اللذين يواجهان أنجيه وريمس على التوالي في أولى جولات الإياب.
وفي ألمانيا يتقدم البايرن بنقطتين أمام لايبزيغ والأول يستقبل فرايبورغ على حين الثاني يخوض مواجهة صعبة على أرض فولفسبورغ، وفي إيطاليا لا يختلف الوضع كثيراً فميلان المدعو لزيارة صيقيلة في ختام الجولة 18 يتقدم على جاره الإنتر بثلاث نقاط، ويخوض الأخير مواجهة من العيار الثقيل أمام اليوفي فيما يعرف بديربي الكبير ولا ننسى أن افتتاح الجولة سيكون بديربي العاصمة بين لازيو وروما، أما في إنكلترا فتبلغ الإثارة ذروتها عندما يلتقي ليفربول مع اليونايتد في كلاسيكو الحمر بعدما انتزع الأخير الصدارة عقب فوزه على بيرنلي بهدف رافعاً رصيده إلى 36 نقطة مقابل 33 للأول.

محاولات للضغط

يحاول القريبون من الصدارة في الدوريات الأربعة انتزاعها أو تقليص الفارق مع أصحابها، ففي ألمانيا يخوض لايبزيغ مباراة صعبة على أرض فولفسبورغ من أجل التقدم على البايرن مؤقتاً وكان الأخير سقط في الجولة الفائتة لكن لايبزيغ خسر بدوره على أرضه أمام دروتموند مفوتاً فرصة للانفراد بالصدارة، وخاض لايبزيغ 7 مباريات خارج أرضه ففاز بـ3 وتعادل مثلها وخسر واحدة، على حين لم يخسر فولفسبورغ خلال العدد ذاته في ملعبه ففاز بـ5 وتعادل مرتين، ويتفوق لايبزيغ على مستوى المواجهات المباشرة في البوندسليغا بواقع 3 انتصارات أحدها في ملعب فولكسفاغن وهزيمتين و3 تعادلات.
كذلك يسعى سان جيرمان لخطف الصدارة ولو مؤقتاً من ليون عندما يحل ضيفاً على أنجيه سابع الجدول وسبق للباريسي أن فاز على مضيفه في 9 من 10 مواجهات جمعتهما بالليغ آن منذ 2011 وآخرها الفوز بنتيجة 6/1 في الذهاب، علماً أن الباريسي الذي يتأخر بنقطة عن ليون خاض 9 مباريات خارج العاصمة ففاز 5 مرات وتعادل مرتين وخسر مثلهما.
وفي إنكلترا يطمع ليستر بتخطي ليفربول مبدئياً على الجدول لكن عليه تخطي ساوثهامبتون الفائز على الريدز في الجولة الفائتة ويحتل ليستر المركز الثالث بفارق 4 نقاط وراء اليونايتد ونقطة عن ليفربول ولايبتعد ساوثهامبتون كثيراً فالفارق مع الثعالب لا يتجاوز نقاط المباراة، وكان ليستر اكتسح ضيفه في ذهاب الموسم الماضي بنتيجة تاريخية (9/صفر) قبل أن يثأر سوثهامبتون إياباً بفوز ضئيل (2/1).
وفي إيطاليا يلتقي روما ولازيو في حلقة جديدة من ديربي الكراهية ويأمل الأول الضغط على قطبي ميلانو والبقاء متقدماً على اليوفي بينما الثاني يطمح لمواصلة صحوته الأخيرة وترميم الفارق مع جاره ومحاولة دخول المربع الكبير، وأيضاً ترميم الفارق الكبير تاريخياً على صعيد ديربي العاصمة (38 فوزاً و54 هزيمة و60 تعادلاً في السييرا A)، في الموسم الماضي تعادلا مرتين بنتيجة 1/1.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 19

– السبت وولفرهامبتون * ويست بروميتش (2.30)، ليدز يونايتد * برايتون (5.00)، فولهام * تشيلسي (7.30)، ليستر سيتي * ساوثهامبتون (10.00).

– الأحد: أستون فيلا * إيفرتون (2.00)، شيفيلد يونايتد * توتنهام (4.00)، ليفربول * مان يونايتد (6.30)، مان سيتي * كريستال بالاس (9.15).

– الاثنين: الآرسنال * نيوكاسل (10.00).

الألماني – الأسبوع 16

– الجمعة: يونيون برلين * ليفركوزن (9.30).

– السبت: فولفسبورغ * لايبزيغ، دروتموند * ماينز، هوفنهايم * بيلفيلد، بريمن * أوغسبورغ، كولن * هيرتا برلين (4.30)، شتوتغارت * مونشن غلادباخ (7.30).

– الأحد: بايرن ميونيخ * فرايبورغ (4.30)، فرانكفورت * شالكه (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 18

– الجمعة: لازيو * روما (9.45).

– السبت: بولونيا * هيلاس فيرونا (4.00)، تورينو * سبيزيا (7.00)، سامبدوريا * أودينيزي (9.45).

– الأحد: نابولي * فيورنتينا (1.30)، ساسولو * بارما، كروتوني * بينفينتو (4.00)، أتلانتا * جنوى (7.00)، إنتر ميلانو * يوفنتوس (9.45).

– الاثنين: كالياري * ميلان (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 20

– الجمعة: مونبيلييه * موناكو (9.30).

– السبت: مرسيليا * نيم (6.00)، أنجيه * سان جيرمان (10.00).

– الأحد: بريست * رين (2.00)، نيس * بوردو، نانت * لنس، ستراسبورغ * سانت إيتيان، لوريان * ديجون (4.00)، ليل * ريمس (6.00)، ليون * ميتز (10.00).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock