الأخبار البارزةشؤون محلية

وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: يشمل 3 آلاف متفوق و450 خريجاً سنوياً … مرسوم بتعديل قيمة المكافآت الممنوحة للمتفوقين الثلاثة والخريجين الأوائل … رئيس اتحاد الطلبة: دعم التفوق والتميز في جامعات ومعاهد القطر

| فادي بك الشريف

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 1 لعام 2020، عدّل بموجبه قيمة المكافآت المحددة في المادة 119 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006.
وبموجب نص المرسوم أصبحت قيمة المكافأة، 100 ألف ليرة للمتفوق الأول، و90 ألفاً للمتفوق الثاني، و75 ألفاً للمتفوق الثالث.
ووفقاً للمرسوم يحصل الخريج الأول على مكافأة قدرها 250 ألف ليرة سورية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم، أن عدد الطلاب المستفيدين من المرسوم يصل إلى نحو 3 آلاف طالب متفوق سنوياً، إضافة إلى أن عدد الخريجين الأوائل يصل إلى الـ450 سنوياً.
وأوضح الوزير أن الخريج الأول يعين معيداً في الجامعة مباشرة دون مسابقة أو إعلان.
كما بين إبراهيم أن الزيادة جاءت ضمن اهتمام السيد الرئيس ودعمه المطلق للمتفوقين، مؤكدا أن نسبة الزيادة تقدر بـ5 أضعاف عن المرسوم السابق المعدل.
ونوه وزير التعليم العالي بأن المرسوم يخلق الحافز لدى الطلبة وتشجيعهم من أجل التفوق الدراسي معنوياً ومادياً.
هذا وأشار الوزير إلى وجود خطوات قادمة لدعم المتفوقين بالشكل المطلوب.
وفي تصريح مماثل قالت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان: إن الطلاب تلقوا المرسوم بكل مشاعر الاعتزاز ووافر العرفان والتقدير للسيد الرئيس، مبينة أن المرسوم جاء ضمن اهتمام ودعم سيادته للمتفوقين والتقدير الكبير لدورهم في اعتلاء ناصية التحصيل الدراسي والتميز بكل الاختصاصات والمجالات
وأشارت سليمان في حديثها لـ«الوطن» إلى أن ملتقى التفوق الجامعي الذي نظمه الاتحاد ركز على شريحة من المتفوقين والمتميزين وتكلل بلقاء السيدة أسماء الأسد معهم ودعمها لمخرجات الملتقى وتلبية احتياجاتهم ومطالبهم من دورات وتدريب واهتمام بكل المجالات.
وأكدت سليمان أن الاتحاد يتوجه لمأسسة مسألة التفوق والتميز من باب الاهتمام والدعم الأكبر للطلاب بمختلف جامعات ومعاهد القطر والعمل على صقل مهاراتهم وتقديرهم والاهتمام بهم على أكمل وجه وصولاً إلى مخرجات جيدة تتم الاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock