اقتصاد

وزير الزراعة لـ«الوطن»: حالة محصول القمح مطمئنة … الاتفاق على إطلاق شبكات الري الحكومية لري المساحات المروية

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي حسان قطنا أن الحكومة تعمل على توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي مطمئنا أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة إلى متوسطة وذلك نتيجة انحباس الأمطار.. مشيراً في تصريح لـ«الوطن» إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الموارد المائية على إطلاق المياه في شبكات الري الحكومية لري المساحات المروية في حال استمر انحباس الأمطار خلال الأسبوع القادم ذلك لتأمين احتياجات الموسم الزراعي المائية وإرواء مساحات جديدة من الأراضي القابلة للزراعة مشيراً إلى أن زراعة محصول القمح مستمرة على مستوى المحافظات، وكذلك حملات التحريج التي تم اعتمادها لإعادة زراعة المناطق المتضررة من الحرائق.
وأضاف قطنا إن المساحات المزروعة من القمح أصبحت أكثر من 101 بالمئة من المساحات البعلية وتجاوزت 76 بالمئة للمساحات المروية، مشيراً إلى أن المساحة المعتمد عليها لزراعة القمح 1.5 مليون هكتار مروي تم تنفيذ حتى الآن 1.400 مليون هكتار أي إننا وصلنا تقريباً إلى ما هو مخطط، مبيناً أن كل واحد هكتار قمح مروي مردوده لا يقل عن 4 أطنان في حين مردود الهكتار من القمح البعل لا يزيد على طن من القمح.
وبخصوص كميات السماد واحتياج بعض المحاصيل الزراعية بين الوزير قطنا أن 50 بالمئة من كميات السماد المطلوبة للمساحات المزروعة من القمح متوافرة ضمن الإمكانات حالياً لتسميد محصول القمح من كميات الدفعة الثانية وتامين حاجة الفلاحين، مبيناً أن توزيع هذه الكميات سيبدأ على المزارعين اعتباراً من 16/1/2021 ويستمر حتى نهاية شهر شباط لتغطية كامل احتياج القمح من الدفعة الثانية من الأسمدة لافتاً إلى أن الحكومة تسعى لتأمين باقي الاحتياجات لتوفيرها.
أما عن المساحات المستصلحة في مناطق الغابات ومشاريع استصلاح الأراضي لزراعة الأشجار المثمرة بين الوزير أنه عملياً تم استصلاح المساحات المخططة الخاصة بالأشجار المثمرة التي هي 7 آلاف هكتار والمنفذة بحدود 3 آلاف هكتار موضحاً أن انخفاض نسب التنفيذ لعدم توافر الورشات على مدار الوقت نظراً لارتباطها بمهام أخرى.
وأشار إلى أنه تم إنتاج 4 ملايين غرسة مثمرة جاهزة للتوزيع و6 ملايين غرسة حرجية جاهزة لتوزيعها وزراعتها بالمناطق المخصصة.
عملياً الوزارة مستمرة بعمليات التحريج التي تم إطلاقها مؤخراً ويستمر شق الطرقات الحراجية إضافة إلى تحريج المساحات التي بلغت نحو 4 آلاف هكتار في كل المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock