اقتصاد

مدير حماية المستهلك لـ«الوطن» مع ازدياد الازدحام على محطات الوقود ضبوط المحروقات ازدادت بنسبة 25 بالمئة عن السابق

| رامز محفوظ

كشف مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية علي الخطيب لـ«الوطن» أنه خلال الفترة الحالية مع ازدياد الازدحام على محطات الوقود وظهور بوادر أزمة بنزين جديدة ازداد عدد ضبوط المحروقات بنسبة 25 بالمئة خلال الفترة الحالية قياساً للضبوط التي كان يتم تنظيمها الفترة السابقة.
الخطيب أشار إلى أن اغلب الضبوط التي تم تنظيمها مخالفات التلاعب بالكيل والبيع بسعر زائد والاتجار بالمادة في السوق السوداء.
وبين أن مديرية حماية المستهلك أصدرت منذ أيام عدة تعاميم لتشديد الرقابة على المحروقات إضافة للخبز وإحالة المخالف موجوداً إلى القضاء في حال ارتكابه أي مخالفة، منوهاً بأنه يتم اتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين، التي يمكن تطبيقها والمنصوص عليها بالقانون.
ولفت إلى أن مديرية حماية المستهلك شددت من خلال تعاميمها على مديريات حماية المستهلك في المحافظات على منع بيع وتجميع البطاقات الإلكترونية وتعبئة البيدونات بالمحروقات من محطات الوقود والاتجار بها في السوق السوداء.
وأشار إلى أن مديرية حماية المستهلك شددت بشكل خاص على موضوع إحالة أي مخالف موجوداً إلى القضاء.
وأشار إلى أن المشكلة حالياً بأن المواطن الذي يذهب إلى محطة الوقود لتعبئة سيارته ويشاهد المخالفة بعينه لا يقوم بتقديم شكوى إلى مديرية حماية المستهلك، مشدداً على ضرورة قيام المواطن بالشكوى في حال تعرضه لحالة تلاعب بالكيل في مخصصاته عند التعبئة أو مشاهدته أي مخالفة.
وأكد أن دوريات حماية المستهلك موجودة في كل محطات الوقود ويتم التركيز عليها خلال الفترة الحالية لضبط المخالفات وخصوصاً للبنزين والمازوت، مبيناً أن التركيز الأكبر لمديريات حماية المستهلك في المحافظات حالياً على مخالفات البنزين والمازوت.
وشدد الخطيب على أن تعبئة البنزين بالبيدونات ممنوع منعاً باتاً وتم كتابة الكثير من الضبوط بهذا الخصوص.
وبالنسبة لمخالفات موزعي المازوت أوضح مدير حماية المستهلك بأنه يتم التركيز خلال الفترة الحالية على سيارات توزيع المازوت لموضوع نقص الكيل والتلاعب بالعداد، لافتاً إلى أنه تم ضبط عدة موزعين يقومون بكسر الرصاصة الموجودة على عداد التعبئة من أجل التلاعب بأرقام العداد من أجل السرقة من مخصصات المواطن، مشيراً إلى أن هذا النوع من المخالفات موجود سابقاً لكنه ازداد خلال الموسم الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن