عربي ودولي

إيران تطلق مناورات «اقتدار99» في خليج عمان.. وتعلن تسيير دوريات في البحر الأحمر لحماية سفنها … روحاني: سقوط ترامب دليل على أن الغطرسة ليس لها نهاية سعيدة

| وكالات

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نهاية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وهي مكللة بالخزي والعار، دليل واضح على أن الغطرسة والعنصرية وانتهاك القانون ليس لها نهاية سعيدة.
وأضاف روحاني: إن شعبنا العزيز الصابر واجه طوال السنوات الثلاث الماضية هذا الإرهابي الكبير الذي كان يريد إسقاط النظام الإسلامي في ثلاثة أشهر، لكنه بالنهاية هو الذي سقط مكللاً بالخزي والعار.
واعتبر روحاني أن ما نشهده اليوم في أميركا ليس نهاية فترة حكومة، بل هزيمة نهج سياسي، فاليوم هو يوم سقوط وهزيمة سياسة الإرهاب الاقتصادي التي كانت تهدف إلى تعكير حياة الشعب الإيراني.
وتابع روحاني وفقاً لما ذكرته وكالة «إرنا»: لقد شهدنا خلال السنوات الثلاث الماضية استقراراً اقتصادياً وحركة إلى الأمام رغم الحرب الاقتصادية والضغوط القصوى والجرائم الإرهابية، بحيث سجل الاقتصاد الإيراني نمواً ايجابياً خلال العام الأخير الذي ينتهي بعد شهرين.
وأضاف روحاني: في الوقت الذي يعيش فيه الشعب الإيراني مشاعر النصر على سياسة الضغوط الأميركية وإرهابها الاقتصادي، يشهد الشعب الأميركي هزيمة كبرى على الصعيد الاجتماعي والسياسي، كما تشهد أميركا انقساماً داخلياً كبيراً.
واعتبر روحاني أن الضربات التي وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأميركا لا يمكن تلافيها بسرعة، وأن عودة حيثية أميركا إلى ما كانت عليه قبل عهد ترامب تحتاج إلى سنوات طويلة، كما أن ثقة العالم بهذا البلد لن تعود بهذه السرعة.
وخلال حديثه تطرق روحاني إلى وجود أموال إيرانية بقيمة 7 مليارات دولار مجمدة في دولة ما، مشدداً على أن هذه الأموال ستساهم في دعم العملة الإيرانية في حال الإفراج عنها.
وتوقع الرئيس الإيراني أن يساهم الإفراج عن الأموال المجمدة في هبوط سعر صرف الدولار في البلاد بشكل مباشر، من 250 ألف ريـال إيراني إلى 15 ألف ريـال، أي إن سعر صرف العملة الأميركية سيتراجع بنحو 94 بالمئة.
وعلى الأرجح فإن الحديث يجري عن أموال إيرانية مجمدة لدى كوريا الجنوبية، امتثالاً للعقوبات الأميركية المفروضة على طهران، ويأتي ذلك في وقت تحتجز فيه إيران سفينة كورية من مطلع الشهر الجاري.
على خط مواز، شدد مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، علي لاريجاني، على ضرورة رفع كل العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، محذراً من أن رفع جزء منها يضر بالبلاد.
وقال لاريجاني، في مقابلة مع موقع المرشد الأعلى، نشرت أمس الأربعاء، «إذا لم يقبل شخص ما، في إشارة للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، هذا الشرط، فهذا يعني أنه يريد رفع جزء من العقوبات بعمل استعراضي، ثم يقول إن رفع الباقي مرتبط بالمفاوضات»، مؤكداً أن «هذا الأمر يضر بنا ولا يمكننا التفاوض بشأن هذا على الإطلاق».
وأضاف مستشار المرشد الإيراني: «لا يمكن للولايات المتحدة أن تنضم إلى مجموعة 5+1 إذا لم ترفع العقوبات… إذا كانوا يعتقدون أن بإمكانهم خداع إيران بقالب من الشوكولاتة، فهذا يدل على فقدانهم للوعي»، مشدداً على أن بلاده «تتمسك برفع كل العقوبات».
وتابع: «نقول إنه بصرف النظر عن الضرر الاقتصادي، يجب على الأقل رفع العقوبات»، موضحاً أنه «بعد رفع العقوبات تصبح الولايات المتحدة جزءاً من 5+1 وتتم مناقشة باقي الأمور هناك».
على الصعيد العسكري، قال قائد الأركان الإيراني، اللواء محمد باقري، إن سفناً تجارية إيرانية تعرضت لبعض الهجمات المحدودة خلال الفترة الأخيرة.
وأضاف باقري في تصريحات له أمس الأربعاء إن البحر الأحمر سيكون ضمن مناطق الدوريات الإيرانية البحرية، مؤكداً أنهم سيضمنون الأمن الكامل للسفن والأساطيل النفطية والتجارية في البحار.
في سياق متصل، بدأت القوات البحرية في الجيش الإيراني، أمس الأربعاء، مناورات «اقتدار 99» في بحر عمان وشمال المحيط الهندي.
وقالت العلاقات العامة للجيش الإيراني إنه «في المرحلة الأولى من التدريبات التي بدأت بشكل مفاجئ، تم توسيع وحدات البحرية السطحية وتحت السطحية والطيران لتشمل المنطقة العامة للمناورات لمواصلة التدريبات وفق سيناريو محدد سابقاً».
وذكر الجيش أن المناورات ستشهد إطلاق صواريخ كروز أرض – أرض مختلفة، وإطلاق طوربيدات من الغواصات المحلية التابعة للبحرية، وتدريبات متخصصة لفرق العمليات الخاصة على الساحل وفي البحر، وكذلك عمليات الطائرات التي من دون طيار.
وقال الأدميرال أمير حمزة علي كافياني، المتحدث باسم المناروات، إن المناورات ستمكن الجيش الإيراني من «تقييم القدرة على الرد في الوقت المناسب وبطريقة فعالة ضد أي ظروف محتملة قد تنجم عن تهديد العدو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock