عربي ودولي

القوات العراقية تلقي القبض على 17 إرهابياً في بغداد … صالح يصدق على انضمام العراق لاتفاق باريس للمناخ

| وكالات

صدق رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، على انضمام بلاده إلى اتفاق باريس للمناخ، ونقل بيان صادر من رئاسة الجمهورية تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع» أمس الأربعاء، عن صالح قوله إن «التصديق يأتي من أجل مواجهة التهديدات التي يشكلها التغير المناخي والتصدي لانبعاث الغازات الدفيئة والكاربون».
وكان صالح ألقى كلمة العراق في «قمة طموح المناخ» العالمي التي جرت في 12 كانون الأول 2020، وأعلن عن توجه العراق نحو حقبة جديدة تستند إلى دعم الطاقات المتجددة وتخفيض انبعاث الكاربون والتلوث تلبية للتغيرات المناخية، وكذلك دعم الاستثمار للقطاع الخاص والتركيز على الشباب ودعم دور المرأة في التطور الاقتصادي والعمل المناخي.
وأضاف إن «العراق وكاستجابة سريعة لانضمامه إلى اتفاق باريس للمناخ، شرع بكتابة وثيقة المساهمات الوطنية NDC باعتبارها السياسة العليا للبلد حول التغيرات المناخية، وتؤسس للاقتصاد الأخضر والمستدام وتحجيم انبعاث الكاربون».
وشارك في القمة العديد من زعماء ورؤساء العالم، بينهم بابا الفاتيكان فرنسيس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتستضيف القمة الأمم المتحدة بالاشتراك مع فرنسا وبريطانيا بمناسبة الذكرى الخامسة لتوقيع اتفاق باريس للمناخ.
وفي سياق آخر أكدت الخارجية الإيرانية أن مذكرة الاعتقال التي صدرت عن مجلس القضاء الأعلى العراقي، بحق الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، تم الإعلان عنها بعد متابعة حثيثة من طهران والجهات المعنية.
وأصدرت محكمة تحقيق منطقة الرصافة ببغداد، يوم الخميس الماضي، مذكرة قبض بحق ‏ترامب‎، بتهمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، ورفاقه.
وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى في العراق: «بعد أن دوّن القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال المهندس ورفاقه، أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته، واكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، قرر القاضي إصدار مذكرة قبض بحق رئيس الولايات المتحدة الأميركية المنتهية ولايته دونالد ترامب».
وأضاف إن «الأمر جاء ‏وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ، وسوف تستمر إجراءات التحقيق ‏لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة، سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب».
وفي سياق منفصل ألقت القوات العراقية القبض أمس على 17 إرهابياً من تنظيم داعش في العاصمة بغداد. وأفادت وكالة الاستخبارات في بيان نقله موقع «السومرية نيوز» بأن مفارزها المتمثلة بمديرية استخبارات بغداد في وزارة الداخلية تمكنت من إلقاء القبض على 17 إرهابياً مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهم لتنظيم داعش خلال عمليات بمناطق عدة في بغداد.
وتواصل القوات العراقية ملاحقة فلول إرهابيي «داعش» في مناطق متفرقة من المحافظات العراقية وتمكنت خلال الفترة الماضية من قتل واعتقال العديد منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن