عربي ودولي

تمرير قرار عزله في الكونغرس يحتاج إلى موافقة ثلثي السيناتورات … مجلس النواب الأميركي يصوّت لعزل ترامب ومجلس الشيوخ يرفض عقد جلسة طارئة

| وكالات

صوّت مجلس النواب الأميركي، أمس، لمصلحة المضي قدماً في مناقشة التشريع الخاص بعملية عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك قبيل أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.
وصوّت 221 مشرعاً في الكونغرس حسب «رويترز»، لمصلحة إقرار قواعد المناقشات حول وثيقة عزل ترامب، وعملية إجراء التصويت حول الموافقة عليها أو رفضها، في حين عارض 203 نواب هذه الأجندة.
وقالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في بداية المناقشة: إن ترامب «حرض على التمرد المسلح على الدولة ولا بد أن يرحل»، مشددة على أن الرئيس الحالي يمثل «تهديداً واضحاً»، ويجب عزله مع إدانته من قبل مجلس الشيوخ.
وعقب تصويت الكونغرس، أبلغ زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، زعيم الديمقراطيين، رفضه عقد جلسة طارئة للمجلس قبل 19 الشهر الجاري، ما يعني أن محاكمة ترامب المفترضة قد لا تبدأ إلا بعد مغادرته منصبه.
وفي وقت سابق أمس، بدأ مجلس النواب مناقشة تشريع لمساءلة ترامب، واتهامه بتشجيع الهجوم على مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن الذي أوقع 5 قتلى، حسب موقع «سكاي نيوز».
وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب ستيني هوير، وهو ثاني أهم شخصية ديمقراطية في ذلك المجلس: إن مجلس النواب «يعتزم رفع بنود مساءلة الرئيس ترامب لمجلس الشيوخ في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع»، مشيراً إلى مناقشات مع رئيسة المجلس بيلوسي.
وصوت مجلس النواب بالموافقة على قرار يدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى تفعيل المادة 25 لعزل الرئيس دونالد ترامب، رغم أن بنس كان أعلن سابقاً رفضه تفعيل المادة المذكورة، وقد صوّت لمصلحة القرار 222 نائباً بينما عارضه 204.
وحذرت بيلوسي بنس من أن مجلس النواب لن يتوانى عن إطلاق محاكمة برلمانية ثانية لترامب إذا لم تتم تنحية الرئيس بموجب التعديل الدستوي.
ويعتبر ترامب أن مساعي عزله في الكونغرس الأميركي «سخيفة تماماً» وتتسبب في «غضب هائل»، وقال: إن إجراءات عزله المحتملة في مجلس النواب، هي «استمرار لأكبر حملة مطاردة في تاريخ السياسة».
ومساء أول من أمس الثلاثاء، أعلن 5 جمهوريين دعمهم قرار العزل من بينهم ليز تشيني، إحدى أبرز الشخصيات في الأقلية الجمهورية في مجلس النواب وابنة نائب الرئيس الأميركي السابق، وقالت في بيان اتّسم بنبرة لاذعة «سأصوّت لمصلحة توجيه قرار اتّهامي إلى الرئيس»، مضيفة إن «هذا التمرّد تسبّب في سقوط جرحى وقتلى وفي حصول دمار في قدس أقداس جمهوريتنا».
وأعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل، الذي يتمتّع بنفوذ كبير في الحزب، لمقربين منه أنه ينظر بشيء من الرضى للاتهامات الموجهة لترامب، معتبراً أنها «تستند إلى أسس وأنه قد يساعد الحزب الجمهوري في طي صفحة ترامب نهائياً»، مع الإشارة إلى تمرير قرار عزل ترامب في مجلس الشيوخ بعد اقراه في مجلس النواب يحتاج إلى ثلثي أعضاء الشيوخ، أي ما يعادل أصوات جميع سيناتورات الحزب الديمقراطي إضافة إلى 17 جمهوريا.
ومن المقرر أن يؤدي جو بايدن اليمين تحت حراسة مشددة في 20 كانون الثاني، مباشرة على درجات مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي، وأجاز البنتاغون نشر 15 ألف جندي للحفاظ على الأمن خلال مراسم التنصيب، بعد ما انتقد لتأخره الأربعاء الماضي في إرسال الحرس الوطني.
وبدأ عناصر الحرس الوطني المنتشرون في شوارع واشنطن تسيير دوريات مسلحة في ساعة متأخرة أول من أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock