عربي ودولي

بغداد توضح إجراءاتها لرفع اسم العراق من قائمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الأوربية

| وكالات

أوضحت وزارة الخارجية العراقية، أمس السبت، إجراءاتها لرفع اسم العراق من قائمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الأوربية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحّاف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «الوزارة عملت بدأب عالٍ وعبر سفاراتنا المُنتشِرة في عُمُوم العالم على شرح جُهُود العراق في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب».
وأضاف: إن «سفارتنا في بروكسل أرسلت مُذكّرتين رسميتين إلى الاتحاد الأوروبيّ طلبت فيهما تزويدها بالمعايير الأوروبيّة الواجب على العراق تطبيقها».
وتابع البيان إن «السفارة أجرت عدداً من اللقاءات، وعقدت كذلك عدداً من الاجتماعات، ومن هذه الاجتماعات ما كان مع مدير عام دائرة الاستقرار والخدمات وأسواق المال في المفوضية الأوروبيّة؛ لغرض الاستفسار عن موضوع إدراج العراق في قائمة الاتحاد الأوروبي بالنسبة للدول العالية المخاطر في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب».
وأوضح أنه «تم شرح جُهُود العراق في هذا المجال والتزامه بمعايير الجهاز الدوليّ لمكافحة غسل الأموال سواء على مُستوى تشريع القوانين أم على مُستوى التطبيق» مشيراً إلى أن «السلطات العراقية المُختصّة قد أحالت العديد من مُرتكبي الجرائم الماليّة المتعلقة بهذا السياق إلى المحاكم المُختصّة».
على صعيد آخر، أعلنت الأمم المتحدة، أمس السبت، تعيين مسؤولة جديدة لملف الانتخابات في بعثة الأمم المتحدة «يونامي» لمساعدة العراق، وأشارت إلى أن المسؤولة كانت وزيرة خارجية آيسلندا.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان صحفي: «تم تعيين إنغيبيورغ سولرون غيشلادوتير، من آيسلندا، نائبةً جديدةً لممثله الخاص للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة».
وأضاف: إن «غيشلادوتير ستخلف أليس وولبول من المملكة المتحدة، التي ستتم مهمتها نهاية شباط المقبل والتي خدمت في هذه المهمة منذ العام 2017».
وأشار غوتيريش إلى أن «المسؤولة الجديدة عملت مديرة لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ورئيسة لبعثة المنظمة لمراقبة الانتخابات في أوكرانيا».
وتابع: «كما شغلت منصب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أوروبا وآسيا الوسطى، وممثلتها القطرية في تركيا وفي أفغانستان، وقد كانت وزيرة خارجية آيسلندا من 2007 – 2009، وعضواً في برلمان بلدها لمدة 7 سنوات».
ومن المقرر أن تجري الانتخابات المبكرة في العراق في السادس من حزيران المقبل.
في سياق آخر، ألقى جهاز مكافحة الإرهاب العراقي القبض على ستة إرهابيين في مناطق مختلفة من البلاد.
وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول أن «أبطال جهاز مكافحة الإرهاب نفذوا الواجبات الموكلة إليهم والتي شملت مُحافظات مُختلفة».
ولفت رسول إلى أن «العملية الأولى كانت في مُحافظة كركوك وشملت أقضية داقوق ثُم الحويجة والتي أسفرت عن إلقاء القبض على عُنصرين من عصابات داعـش الإرهابية، بينما نفذت العملية الثانية في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ونتج عنها القبض على إرهابي آخر ينتمي لعصابات داعـش».
وتابع رسول إن «العملية الثالثة نفذت في مُحافظتي الأنبار وبغداد في منطقتي الكرمة والتاجي ومركز مُحافظة بغداد، وقد أسفرت عن إلقاء القبض على ثلاثة عناصر بينهم قيادي في عصابات داعـش الإرهابية»، مؤكداً أنه «تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم أصولياً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن