عربي ودولي

السودان يرفض «سياسة الأمر الواقع» … التي تنتهجها إثيوبيا في سد النهضة

| وكالات

قال عضو المجلس الانتقالي السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس محمد الفكي سليمان، إن إثيوبيا ظلت تتبنى سياسية فرض الأمر الواقع في تعاطيها مع قضاياها المشتركة مع السودان.
وأضاف سليمان: إن «إثيوبيا تقوم بذلك مستغلة سماحة وصبر السودان في هذا الصدد»، ودلل على ذلك بما تفعله إثيوبيا في تعاطيها مع مسألة سد النهضة، حسبما ذكرت وكالة «سونا».
وأشار إلى أنها «قامت بعمليتي الملء الأولى والثانية من دون انتظار فراغ لجان التفاوض من عملية التوصل لاتفاق قانوني ونهائي وملزم بذلك».
وكانت الخارجية السودانية قد قدمت، الثلاثاء الماضي، اشتراطات جديدة للعودة إلى مفاوضات «سد النهضة» مع إثيوبيا ومصر، ملوحة باللجوء لخيارات أخرى.
وفي السياق، عبر وزير الري السوداني ياسر عباس عن قلق بلاده البالغ من إعلان وزير الري والكهرباء الإثيوبي عن نية بلاده المضي قدماً في تنفيذ الملء للعام الثاني البالغ 13.5 مليار متر مكعب من المياه في شهر حزيران القادم دون إخطار مسبق ودون توقيع اتفاق أو تبادل للمعلومات مع خزان الروصيرص، ما يعتبر تهديداً مباشراً لسد الروصيرص ولحياة القاطنين على ضفاف النيل.
ولفت إلى الضرر الذي أحدثه الملء الأول في 2020 بحوالى 5 مليارات متر مكعب أدى إلى التسبب بمشاكل في محطات مياه الشرب بالعاصمة الخرطوم.
يذكر أن وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت أن الاجتماع السداسي الذي عقد في 10 من الشهر الجاري لبحث أزمة سد النهضة أخفق في تحقيق أي تقدم.
بينما قال السودان إنه «لا يمكن الاستمرار فيما وصفه بـ«الدائرة المفرغة» من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد».
وفي سياق سلسلة التوترات بين البلدين، نفى قائد الجيش الإثيوبي الجنرال برهانو جولا، أمس السبت، اختراق مقاتلة إثيوبية أجواء السودان، مؤكداً أن أديس أبابا «لن تتورط في حرب مع الخرطوم».
وقال جولا في تصريحات نقلها مراسل «سكاي نيوز عربية»: «ما تم تداوله من أخبار عن اختراق طائرة عسكرية إثيوبية لا أساس له من الصحة، قواتنا الجوية لم تتجاوز حدودها قيد أنملة».
وشدد على أن إثيوبيا لن تحارب السودان، مشيراً إلى أنه بلاده «ليست بحاجة للحرب مع السودان بأي حال من الأحوال».
وتابع: «هناك من لديهم مصالح في إشعال الفتنة ودق طبول الحرب بين البلدين»، مضيفاً: «موضوع التعديات على الحدود بين البلدين لم يكن جديداً بسبب عدم ترسيمها، ولا يمكن اعتبار ذلك احتلالاً من جانب أي طرف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock