عربي ودولي

استقالة وزير الصحة الأميركي على خلفية اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس … بايدن: أشعر بالأمان قبيل مراسم تنصيبي.. و«إف بي آي» يحذر

| وكالات

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إنه يشعر بالأمان قبيل مراسم تنصيبه رئيساً الأسبوع الجاري، مؤكداً أنه يشعر بالارتياح على الرغم من الإفادات الاستخبارية التي تشير إلى تهديدات أمنية في يوم التنصيب، ومشدداً على أهمية «وحدة الصف الأميركي» تجاه الوضع السياسي وكورونا، معلناً خطة من خمس نقاط في المئة يوم الأولى من حكمه.
وواصل بايدن، الجمعة، بحسب «الميادين»، طرح البرنامج الذي ينوي تنفيذه في البيت الأبيض، موضحاً بالتفصيل إجراءاته لتسريع تطعيم الأميركيين ضد كوفيد-19، مع تسجيل الكوكب أكثر من مليوني وفاة من جرائه.
بالتزامن، حذر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «إف بي آي» من احتمالية استخدام عبوات ناسفة خلال التظاهرات المعارضة لتنصيب جو بايدن.
وتضمنت النشرة التحذيرية للمكتب الفدرالي صوراً لأجهزة استخدمت ضد أهداف مدنية وقوات أمن خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في الأشهر الثمانية الماضية، بهدف توعية الجمهور عليها.
كما رصد المكتب زيادة في استخدام الأجهزة التي تستهدف البنية التحتية في أعقاب أحداث العنف خلال الفترة الزمنية نفسها.
بدورها أشارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إلى أنه «سيكون هناك حفل تنصيب صغير نوعاً ما بسبب كورونا، وهذا أمر مخيّب للآمال، لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب صحة الناس».
وقالت: «حفل تنصيب صغير لا يعني الاستسلام للإرهابيين بل الاعتراف بمخاطر كورونا».
في الإطار نفسه، قالت مصادر من داخل الكونغرس، إنه تمّ إخطار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وطواقم موظفيهم، بتفادي الحضور إلى مبنى الكابيتول حتى انتهاء مراسم تنصيب بايدن الأربعاء المقبل.
كما تحدث مسؤول عسكري أيضاً عن «زيادة أفراد قوات الحرس الوطني في العاصمة واشنطن إلى 25 ألفاً بحلول الأربعاء لحماية مراسم التنصيب».
وبسبب المخاوف الأمنية، نقلت صحيفة «بوليتيكو» عن مصدرين مطلعين قولهما إن تدريباً على مراسم تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، قد تأجل إلى يوم الإثنين.
ولفتت بيلوسي إلى أن «هذا الهجوم وما جرى يدفعنا لأن نكون واقعيين ونزيهين في قراراتنا الأمنية، والتأجيج كان يقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلفه».
يأتي ذلك في وقت، قدمت النائبة عن الحزب الديمقراطي نيكيما ويليامز مشروع قانون من شأنه أن يمنع الرئيس دونالد ترامب من دخول مبنى الكابيتول مدى الحياة.
من جهته، أجرى نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، أول من أمس الجمعة، أول اتصال بكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.
وقدم بنس في المكالمة التهاني لهاريس على فوزها في الانتخابات الرئاسية، وذلك بعدما كان بنس قد تعهد باحترام تاريخ الولايات المتحدة، وضمان انتقال السلطة بأمان إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، وذلك بعد ثمانية أيام من محاصرة أنصار ترامب لمبنى الكونغرس.
في غضون ذلك قدم وزير الصحة الأميركي اليكس عازار استقالته على خلفية اقتحام أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس في السادس من الشهر الجاري.
ونقلت شبكة «سي إن إن» عن عازار قوله في خطاب استقالته الذي تم تسليمه هذا الأسبوع: إن «تصرفات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ومؤيديه شوهت إرث الإدارة الأميركية» مضيفاً: «لسوء الحظ فإن الإجراءات والخطابات التي أعقبت الانتخابات خاصة خلال الأسبوع الماضي تهدد بتشويه الموروثات التاريخية وغيرها لهذه الإدارة».
ووفق الشبكة الأميركية فإن عازار سيبقى في منصبه حتى الـ20 من الشهر الحالي.
واستقال عدد من مستشاري البيت الأبيض من مناصبهم على خلفية اقتحام بعض أنصار ترامب مبنى الكونغرس على حين يواجه الرئيس المنتهية ولايته دعوات متزايدة لعزله من منصبه بموجب التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأميركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن