شؤون محلية

مشكلة معمرة منذ 15 سنة … مساكن قيد التعاقد.. وأخرى بدأت التنفيذ

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

بعد نحو خمسة عشر عاماً من التأخير والتسويف لأسباب لا يد للشباب المكتتبين فيها وسنوات عديدة من الانتظار والترقب والمطالبات باشرت المؤسسة العامة للإسكان بتنفيذ نصف مساكن المرحلة الثانية من مشروع السكن الشبابي بطرطوس الذي وضع حجر الأساس لها في نيسان 2017 وتتابع للتعاقد والمباشرة ببقية المساكن التي يزيد عددها الإجمالي على الألفي مسكن لكن بأسعار تزيد على عشرة أضعاف الأسعار التي كان يجب أن تنفذ بها هذه المساكن وفق المدة المحددة في العقود التي وقعتها المؤسسة مع المكتتبين 2005 الذين سددوا الدفعة الأولى والملتزمين بتسديد الأقساط الشهرية منذ اكتتابهم وحتى الآن.

مدير فرع المؤسسة معمر أحمد رد على أسئلة «الوطن» بخصوص مساكن المرحلة الثانية والأخيرة أن الاكتتاب على هذه المساكن تم منذ العام 2005 لكن لم يتم حل مشكلة الأرض حتى العام 2016 حيث تم تخصيص المؤسسة العامة للإسكان بالعقارات اللازمة في عقدة الشيخ سعد قرب المشفى العسكري واستلمت المؤسسة موقع العمل من مجلس مدينة طرطوس وبعدها تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية لإعداد الدراسات الطبوغرافية والجيوفيزيائية وميكانيك التربة والمعمارية والتنفيذية للموقع ثم تعاقدت المؤسسة مع جامعة دمشق لتدقيق كامل أعمال الدراسة.
وأوضح أنه ومن أجل الإسراع بأعمال التنفيذ قامت المؤسسة بالتعاقد مع الشركة العامة للبناء لإنجاز الأعمال الترابية في موقع عقدة الشيخ سعد (تسوية كامل الموقع) بالعقد رقم 2731/6 تاريخ 11/3/2019 بقيمة 131.6 مليون ل.س، وبمدة عقدية مقدارها3 شهور، مؤكداً حرص المؤسسة على تنفيذ هذا العقد بعد انتهاء الدراسة الطبوغرافية وقبل الانتهاء من إعداد الدراسة المتكاملة من الشركة الدارسة لعدم التأخير مجدداً.
وذكر أحمد أن أعمال الدراسة واستلام الأعمال الورقية من الشركة الدارسة انتهت في الخامس من أيلول 2019 وتم تدقيقها من قبل الجهة المدققة أصولاً وبعدها تم الإعلان عن عدة مناقصات وأبرمت العقود مع بعض الشركات الإنشائية وأعطيت أوامر المباشرة لها وتم التعاقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية فرع اللاذقية لتنفيذ 6 أبراج سكنية بتاريخ 7/11/2019 للأبراج ( 15-17-18)، وتم إعطاء أمر المباشرة للشركة في الثامن عشر من شهر كانون الأول 2019، وقيمة العقد 3.8 مليارات ل.س، ومدة التنفيذ 3 سنوات وقد وصلت نسبة الإنجاز لـ15 %، أما عدد المساكن ضمن هذا العقد فيبلغ 368مسكناً.
كما تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور فرع طرطوس لتنفيذ 4 أبراج سكنية بتاريخ 2/2/2020 للأبراج (11-13)، وتم إعطاء أمر المباشرة بتاريخ 27/2/2020، علماً أن قيمة العقد تبلغ 3.7 مليارات ل. س وعدد المساكن ضمنه 240، ومدة التنفيذ سنتان، ونسبة الإنجاز لتاريخه 15%.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير فرع طرطوس لتنفيذ 4 أبراج سكنية بتاريخ 27/7/2020 للأبراج (4-5)، وتمت المباشرة نهاية تشرين الثاني الماضي، وتبلغ قيمة العقد 4.3 مليارات ليرة سورية وعدد المساكن 248 مسكناً ومدة التنفيذ سنتان، وقد تم البدء بأعمال الحفر.

كما تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير فرع طرطوس لتنفيذ 4 أبراج سكنية بتاريخ 27/7/2020 للأبراج ( 6-8) وتمت المباشرة نهاية تشرين الثاني الماضي أيضاً وقيمته 4.1 مليارات ليرة وعدد مساكنه 248 مسكناً ومدة التنفيذ سنتان، وتم البدء بأعمال الحفر.
وأوضح أحمد أنه وإضافة لهذه العقود يوجد ثلاث أضابير قيد التصديق في الوزارة حالياً مع الشركة العامة للمشاريع المائية (السدود) والأضابير الثلاث المتبقية قيد الإعلان في المؤسسة العامة للإسكان حالياً، مؤكداً أن العمل بجري في المشروع المعد للمرحلة الثانية بوتيرة جيدة ومدد تنفيذ العقود المتفق عليها مع الشركات العامة المنفذة تتراوح من سنتين إلى 3 سنوات.

ورداً على سؤالنا المتعلق بمتوسط سعر المتر المربع التقريبي أجاب مدير فرع المؤسسة أن احتسابه يتم عند تخصيص المكتتبين (كلفة تقريبية) وفق نظام عمل المؤسسة العامة للإسكان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن