عربي ودولي

استغراب روسي لتجاهل تركيا للقاح «سبوتنيك V» ووفاة نائب بعد إصابته بالفيروس … صحيفة بريطانية: كورونا يعصف بالسجون والمحاكم في بريطانيا

| وكالات

قالت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية إن نظام العدالة الجنائية في بريطانيا يواجه أعداداً متزايدة من الإصابات التي تشكل أزمة للسجون والمحاكم البريطانية.
وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس: إن أرقاماً رسمية مسربة أظهرت أن هناك تفشياً مؤكداً في 76 سجناً من سجون إنكلترا وويلز البالغ عددها 117 بما في ذلك كل سجون لندن وقد ارتفعت الإصابات إلى 46 بالمئة في الأسبوع الماضي حيث ثبت إصابة 498 سجيناً بكوفيد19.
وأوضحت الصحيفة أنه وفقاً لمذكرة داخلية كان أكثر من واحد من كل 10 من موظفي السجن إما مصابون بكورونا وإما في عزل مع وجود 1383 في منازلهم بسبب العدوى.
وأشارت إلى أنه بالرغم من أن عدد وفيات كورونا بين موظفي السجون غير معروف لكن 51 سجيناً لقوا حتفهم بينهم أربعة في الأسبوع المنتهي في الـ11 من كانون الثاني الجاري إضافة إلى وفاة 28 آخرين في مؤسسات تخضع لإشراف الشرطة.
وذكرت الصحيفة أن السجناء المصابين يظهرون في المحكمة قبل أن تظهر نتائج اختباراتهم ما يضع المحامين والعاملين في المحكمة في خطر لافتة إلى أن هذا الموقف أدى إلى توقف جلسات في مختلف أنحاء البلاد وإغلاق محاكم من أجل تطهيرها، مشيرة إلى أن أسوأ تفش لكوفيد 19 كان في محكمة أكسفورد حيث ثبتت إصابة 20 شخصاً بالفيروس منهم 18 شخصاً ليسوا من الطاقم القضائي في الأسابيع السبعة الماضية.
ويشار إلى أن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا بلغت مليونين و894347 إصابة على حين بلغ إجمالي الوفيات 70142 وفاة حتى يوم أمس وفق إحصائيات موقع وورلد ميتر الأميركي.
وفي روسيا توفي عضو مجلس الدوما (النواب) الروسي، بطل الاتحاد السوفييتي نيقولاي أنتوشكين أمس، عن عمر يناهز 79 سنة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الإخبارية الروسية.
وقال رئيس كتلة حزب «روسيا الموحدة» الحاكم البرلمانية، سيرغي نيفيروف: إن النائب الراحل عانى إصابته بفيروس كورونا، لكنه شدد على أن حق الحديث عن أسباب وفاته يعود لأفراد عائلته وحدهم.
وأصبح أنتوشكين، وهو طيار عسكري تقاعد من صفوف القوات المسلحة في العام 1998 في رتبة فريق أول، هو النائب الثالث الذي يفارق الحياة بعد إصابته بفيروس كورونا بعد وفاة نائبين عن الحزب الشيوعي.
ومن جانب آخر قالت سفارة روسيا في أنقرة، إن السفير أليكسي يروخين بعث رسالة إلى اتحاد أطباء تركيا حول تجاهل لقاح «سبوتنيك V» في تقرير «اللقاحات- قيمة مشتركة لكل ما هو حي» التي أعدها الاتحاد.
وفي الرسالة، أعرب السفير عن استغرابه، لعدم احتواء قائمة اللقاحات الواردة في التقرير، على لقاح «سبوتنيكV» الروسي المضاد لفيروس كورونا، الذي كان أول لقاح في العالم يتم تسجيله على المستوى الوطني.
وأضافت الرسالة: «من غير الواضح، على أساس أي قوائم أو تصنيفات تم وضع هذه القائمة.
وشدد السفير على أن لقاح «سبوتنيكV»، كما اللقاحات المذكورة في قائمة «اتحاد أطباء تركيا»، يتمتع بفعالية تزيد على 90 بالمئة، كما يوفر اللقاح الروسي الحماية الكاملة ضد الحالات الخطيرة من مرض كوفيد-19.
وأعاد السفير إلى الأذهان، أنه مع حلول 13 كانون الثاني، تم تطعيم أكثر من 1.5 مليون شخص بلقاح «سبوتنيكV»، الذي نال الترخيص والموافقة ليس فقط في روسيا، بل في الجزائر، والأرجنتين، وبيلاروس، وبوليفيا، وفلسطين، وصربيا.
وأشار السفير، في رسالته، إلى أن شركة AstraZeneca، التي تم ذكرها في قائمة اتحاد أطباء تركيا، تتعاون مع المؤسسة التي صممت «سبوتنيكV»، وذلك بهدف تحسين فعالية لقاحها، وهو ما يدل على التقييم العالي للقاح الروسي من جانبها.
على حين أعلنت لجنة الطوارئ الخاصة بفيروس كورونا في سلطنة عمان إغلاق حدود البلاد البرية اعتباراً من اليوم الإثنين ولمدة أسبوع للحد من انتشار فيروس كورونا.
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن اللجنة قولها أمس إنه يمكن تمديد هذا الإجراء لفترة أطول حسب تطور الأوضاع في البلاد.
وسبق أن اتخذت عمان إجراءات مشددة لمواجهة الانتشار المستمر لجائحة كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن