رياضة

انطلاق دوري كرة الدرجة الأولى في المجموعات الأربع … قمة منتظرة في حلب والمجد والمحافظة في مهمة صعبة

| ناصر النجار

تنطلق اليوم «الثلاثاء» مرحلة الإياب من دوري الدرجة الأولى في المجموعات الأربع وتختتم الأربعاء مباريات الأسبوع الأول منه.
والمنافسة ستكون على أشدها على مواقع الصدارة وفي المؤخرة تفادياً من خطر الهبوط إلى الدرجة الثانية.
الفوارق بسيطة جداً بين الفرق سواء في المقدمة أم في المؤخرة، الهبوط سيكون لصاحب المركز الأخير في كل مجموعة من المجموعات الأربع، بينما يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني.
الدور الثاني موزع إلى مجموعتين جنوبية وشمالية، الجنوبية تضم المتأهلين عن المجموعتين الأولى والثانية، والشمالية تضم المتأهلين عن المجموعتين الثالثة والرابعة، مع الإشارة إلى أن المجموعة الثالثة موزعة إلى قسمين الأول: يضم ثلاثة فرق من حماة، والثاني: يضم ثلاثة من الحسكة، وستقام تصفية خاصة بين فرق حماة والحسكة بعد نهاية إياب المجموعة هذه لمعرفة المتأهلين الاثنين والفريق الهابط إلى الدرجة الثانية.

المجد أولاً

المجد يتصدر فرق المجموعة الأولى بعشر نقاط ويواجه مطاردة حقيقية من اليقظة الوصيف وله تسع نقاط والمخرم الوافد الجديد من حمص وله ثماني نقاط، والشعلة طموحه كبير ويحتل المركز الرابع بسبع نقاط، فالفارق بين الأول والرابع عبارة عن نتيجة مباراة واحدة «ثلاث نقاط»، في المؤخرة فريق قارة بخمس نقاط يليه جرمانا بثلاث نقاط من فوز واحد ومفاجئ على المجد.
الإياب لن يسير على صورة الذهاب وخصوصاً أن الفرق أكملت نواقصها وأتمت استعدادها لذلك من المتوقع أن تتغير مواقع الفرق.
مباريات هذه المجموعة تقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع وسيلعب المتصدر المجد على ملعب النبك بضيافة قارة، ومباراة الذهاب انتهت إلى فوز المجد 3/صفر، ثاني المباريات على ملعب حمص الصناعي ويواجه فيها المخرم ضيفه جرمانا، مباراة الذهاب انتهت إلى فوز المخرم 2/1 وعليه فإن آمال الفريق نحو تجديد الفوز قائمة، وجرمانا يطمح بالفوز ليواصل رحلة المتاعب بالهروب من المؤخرة.
أما المباراة الثالثة المقررة بين الشعلة واليقظة فقد قرر اتحاد كرة القدم تأجيلها إلى يوم الثلاثاء القادم لأسباب لم تعلن بعد.

المحافظة في الصدارة

نصف المجموعة الثانية منافس على الصدارة ونصفها الآخر هارب من الهبوط، والمعادلة لن تكون على حالها في الإياب، فهناك الكثير من المتغيرات ستشهدها مباريات هذه المجموعة.
المحافظة في الصدارة وله عشر نقاط والوصيفان العربي والضمير الوافد الجديد ولكل منهما ثماني نقاط.
معضمية الشام يحتل المركز الرابع بست نقاط وبعده عن المنافسين يوازي بعده عن المهددين، الخامس فريق النضال وله أربع نقاط وقد حقق مفاجأة بالفوز على المحافظة، والسادس والأخير فريق النبك بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات.
مباريات هذه المجموعة تقام يوم الأربعاء ويلعب غداً المحافظة المتصدر مع النبك على ملعب الأخير، وسبق للمحافظة أن فاز ذهاباً 3/2، ويلعب العربي الوصيف الأول بضيافة النضال على ملعبه، وكان العربي حقق في الذهاب الفوز الأكبر بستة أهداف نظيفة، ثالث المباريات يستقبلها ملعب الفيحاء الصناعي وتشهد مباراة الضمير الوصيف الثاني مع معضمية الشام وهي مباراة النقاط المضاعفة.

غموض وترقب

في مجموعة الحسكة الفرق الثلاثة متقاربة ويتصدرها الجزيرة بأربع نقاط يليه عامودا بنقطتين والجهاد بنقطة واحدة، والتعادل يسيطر على مجموعة حماة بين مورك وشرطة حماة ولكليهما أربع نقاط وفي المؤخرة فريق قمحانة بلا نقاط، والكلام الذي تكلمناه عن المجموعتين الأولى والثانية ينسحب على منافسات فرق الحسكة وحماة.
الفرق تلعب يوم الثلاثاء، وسيتقابل في الحسكة فريقا الجهاد مع عامودا وسبق أن تعادلا ذهاباً بلا أهداف، وسيلعب شرطة حماة مع مورك والتعادل أيضاً كان قسمة المباراة إنما بهدفين لمثلهما.

القمة المنتظرة

المنافسة ساخنة جداً في المجموعة الرابعة التي يملك زمام أمورها فريق عفرين وله 13 نقطة يليه النواعير بعشر نقاط وهما أبرز فرق المجموعة للتأهل إلى الدور الثاني.
بقية فرق المجموعة تلعب لإثبات وجودها وبعضها له حق المنافسة وآمالها، فريق عمال حماة ثالثاً بسبع نقاط والنيرب الوافد الجديد مع مصفاة بانياس في المركزين الرابع والخامس بأربع نقاط وأخيراً التضامن بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات.
هنالك الكثير من المتغيرات في هذه المجموعة، فعلى سبيل المثال فقد أسندت إدارة النواعير مهام التدريب إلى مدربها المخضرم خالد حوايني بعد أن استقال نادر جوخدار، وكذلك التضامن فقد بدّل مدربه، وعززت بعض الفرق صفوفها بلاعبين جدد كعفرين.
مباراة القمة المنتظرة ستجمع عفرين مع النواعير على ملعب السابع من نيسان في حلب وستكون حاسمة وقوية، وكان الفريقان تعادلا في الذهاب 1/1 التضامن يستقبل النيرب على ملعب المدينة الصناعية باللاذقية ويأمل بالفوز في مسعاه الحثيث للخروج من المركز الأخير، بينما يحاول ضيف الدوري التقدم أكثر باعتبار المباراة نقاطها مضاعفة، عمال حماة يأمل بتعزيز نقاطه بتجديد الفوز على ضيفه مصفاة بانياس الذي تحقق ذهاباً بهدفين نظيفين، والضيف يعرف حراجة موقفه وسيبذل قصارى جهده قبل أن يغرق في المؤخرة.

استعدادات

اقتصرت استعدادات الفرق على مباريات محلية فيما بينها أو مع فرق من الدرجة الثانية، كما خاضت الفرق المشاركة في كأس الجمهورية مبارياتها في الدورين الأول والثاني وخرجت جميعها من مباريات الكأس باستثناء المخرم الذي تأهل للدور الثالث على حساب الجزيرة الذي انسحب من المسابقة، والنواعير الذي فاز على شرطة حلب 7/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن