شؤون محلية

انطلاق التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري في 5 اختصاصات … ياسين لـ«الوطن»: اختيار 23 طالباً وطالبة لتمثيل سورية في المسابقات الدولية والعالمية القادمة

| فادي بك الشريف

كشفت مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع نبوغ ياسين في تصريح لـ«الوطن» عن مشاركة 367 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.

وأوضحت أنه تم اختيارهم من ضمن 6235 طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي المتأهلين من الموسم الحالي والطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة.
وأكدت أنه من المقرر إعلان النتائج وتتويج الطلاب الفائزين خلال حفل في دار الأسد للثقافة والفنون الأوبرا بدمشق الأربعاء 20-1-2021، بحيث يتم اختيار165 طالباً في المرحلة الثانوية بشكل عام.
وأوضحت مديرة الأولمبياد العلمي السوري أنه سيتم خلال آذار، اختيار 23 طالباً وطالبة للمشاركة في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية خلال الفترة القادمة في الاختصاصات الخمسة، بمشاركة 4 إلى 6 أشخاص في كل فريق لكل اختصاص، ليصار إلى إجراء الاختبارات اللازمة للفرق المنتقاة لتمثيل سورية في المسابقات الدولية والعالمية.
ونوهت ياسين بوضع نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري، مشيرة إلى أن التصفيات النهائية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع تتضمن جولتين من الاختبارات على مدى يومين مدة كل جولة أربع ساعات متواصلة لاختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء في فندق إيبلا بدمشق وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.
وأشارت إلى أن طبيعة المشاركة الدولية تتوضح خلال الفترة القادمة، فيما إذا كانت إلكترونية أو تتطلب الحضور والسفر للمشاركة في الخارج، مبينة أن هناك عدة دول تنظم الأولمبيادات العالمية في عدة اختصاص، مبينة أنه يوجد دول منظمة للأولمبياد مثل اليابان وليتوانيا والمكسيك.
ولفتت إلى أن الاختبارات التي انطلقت حالياً في إيبلا تجرى على درجة كبيرة من الوقاية واتباع كل الإجراءات الاحترازية مع التعقيم ووجود فريق طبي وإجراء فحوصات للطلاب.
وأكدت أنه تم إضافة معيار الشهادة الإعدادية كأساس للقبول، واشتراط حصول الطالب على 1800 فما فوق، منوهة بوجود اهتمام كبير وحافز أكبر للطلاب وجدية للمشاركة الدولية والعالمية.
وأوضحت أن الإشراف العلمي يعود للجان العلمية من الباحثين في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا أو من هيئة الطاقة الذرية أو من الجامعات السورية.
وأشارت إلى التركيز على التميز في الأداء وتفكير الطلاب خارج الصندوق، مع التركيز على مهارات التفكير الرياضي والمنطقي بشكل صحيح، وطرح حلول مختلفة للمسائل وأكثر إبداعاً.
ونوهت بوجود اهتمام كبير من الجهات المعنية بالتميز والإبداء والطلبة المتفوقين، وخاصة أنهم ثروة سورية المستقبلية، كما يعول عليهم في تحقيق نتائج جيدة، مؤكدة أن الطلاب المتميزين يحققون نتائج جيدة في كل المسابقات التي شاركوا فيها رغم الظروف، كما أنهم برهنوا على أن الطاقة الإبداعية ترتبط بالإصرار والشغف لتحقيق النتائج الإيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن