شؤون محلية

إقرار الامتحان الطبي الموحد الإضافي في تشرين الثاني.. وأحكام جديدة للسنة التحضيرية … مجلس التعليم: ملء الشواغر للقبول في الجامعات الحكومية

فادي بك الشريف :

أقر مجلس التعليم العالي إجراء الامتحان الطبي الموحد الإضافي في شهر تشرين الثاني 2015، ويحدد موعد الامتحان بقرار من رئيس المجلس، كما يعامل الطلاب العرب والأجانب الذين درسوا في سورية جميع المرحلة الثانوية وقبلوا في المفاضلة العامة للتعليم المفتوح معاملة السوريين بجهة الرسوم، أما الطلاب العرب والأجانب الذين يتقدمون إلى المفاضلة الخاصة بهم في التعليم المفتوح فيسددون الرسوم المطلوبة منهم بالقطع الأجنبي، ويطبق هذا القرار على الطلاب المسجلين بدءاً من العام الدراسي 2015-2016.
وخلال جلسته الأولى للعام الدراسي 2015/2016 برئاسة الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي وافق المجلس على الإعلان عن ملء شواغر للقبول في الجامعات الحكومية في جميع الاختصاصات بما فيها السنة التحضيرية للكليات الطبية للطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب الذين لم يتمكنوا من التقدم للتسجيل في حينه وذلك للعام الدراسي 2015-2016 وفق الحدود المحددة للقبول في هذه الاختصاصات.
ويسمح لطلاب السنة الأخيرة في برامج التعليم المفتوح التي تم إيقافها، بالتقدم إلى الدورة الإضافية المحددة في قرار مجلس التعليم العالي رقم /351/ تاريخ 9/9/2015 (المحققين شروط التقدم إلى هذه الدورة والذين يحملون ثمانية مقررات على الأكثر) ويطالبون بالرسوم وفق الأسس المتعلقة بهم.
وأضاف المجلس إلى السنة التحضيرية المعتمدة في قرار مجلس التعليم العالي عدداً من الأحكام بأن يحق للطالب الذي قام بتغيير قيده الدوام في الجامعة التي سيغير قيده إليها أو في الجامعة المسجل فيها قبل تغيير قيده ولا يعفى من أي مقرر إلا وفقا للقواعد المعتمدة، ويحق للطلاب المسجلين في السنة التحضيرية للعام الدراسي 2015/2016 إيقاف تسجيلهم عن هذا العام لسنة واحدة فقط على أن يتقدم الطالب بطلبه خلال موعد أقصاه 1/11/2015 ويفرزون في نهاية السنة.
كما يحق لطلاب جامعتي طرطوس وحماة التسجيل في جامعات (دمشق- حلب- تشرين) وفي هذه الحالة يجب على الطالب نقل ملفه إلى الجامعة التي سجل فيها وتتم تسوية الرسوم بالتنسيق بين الجامعتين. ويسمح لطلاب أبناء المحافظات الشرقية ( الذين لم يتمكنوا من التسجيل في السنة التحضيرية بسبب الأوضاع الراهنة، بالتسجيل المباشر وفق الحدود الدنيا المعلن عنها للقبول للعام الدراسي 2015-2016.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن