عربي ودولي

دعوات لمثول رئيس جنوب إفريقيا أمام لجنة التحقيق في قضايا فساد

| وكالات

تصاعدت أمس الإثنين دعوات لمثول رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أمام لجنة قضائية للتحقيق في قضايا فساد، وأشارت وكالة الأنباء المغربية إلى أن اسم رامافوزا ورد في قضية فساد يوم الجمعة الماضي.
وشدد حزب «المؤتمر الإفريقي لآزانيا» على أنه يجب «الرد» على الادعاءات الموجهة بحق رامافوزا، داعيا الرئيس إلى المثول بشكل عاجل أمام لجنة التحقيق.
وكان المدير العام السابق لشركة الكهرباء العمومية (إسكوم)، براين موليفي قد أفاد يوم الجمعة الماضي، في شهادته أمام رئيس اللجنة، ريموند زوندو، بأن رامافوزا استغل منصبه كنائب لرئيس الدولة لمنح صفقات مربحة لشركة التعدين العملاقة «غلينكور» مقابل الحصول على حصة في شركتها الفرعية «أوبتيموم كول ماين»، وتعيين مدير عام عليها.
وأبرز الحزب في بيان أنه «يطالب لجنة التحقيق بالاستماع إلى الرئيس رامافوزا وجميع مديري غلينكور وأوبتيموم، حتى يتمكنوا من تقديم روايتهم حول هذا الموضوع»، مشيراً إلى أن «هذه الادعاءات خطيرة للغاية ولا يمكن تجاهلها».
كما دعا اتحاد نقابات جنوب إفريقيا رامافوزا ومسؤولي غلينكور للمثول أمام اللجنة، مشيراً إلى أن مزاعم موليفي تفيد بأن ظاهرة «الاستيلاء على الدولة» لا تتعلق فقط بالإخوة غوبتاس.
وتم إحداث اللجنة القضائية للتحقيق في الفساد، المعروفة باسم لجنة زوندو، وذلك بغاية التحقيق في ظاهرة «الاستيلاء على الدولة» التي تظهر الاختلاس الواسع النطاق للأموال العامة من رجال أعمال وسياسيين وموظفين خلال فترتي الرئيس السابق جاكوب زوما في الفترة من 2009 إلى عام 2018.
وتضاعفت الاتهامات بالفساد التي تلاحق العديد من كبار مسؤولي حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، مما وجه ضربة قوية لشعبية الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا منذ عام 1994.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن