عربي ودولي

مصر تنتج اللقاح قريباً.. وروسيا تنشئ مجلس خبراء دولياً حول «سبوتنيك V» … الصحة العالمية: العالم على شفا «فشل أخلاقي كارثي» فيما يتعلق باللقاحات

| وكالات

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أمس الإثنين، أن العالم على شفا «فشل أخلاقي كارثي» فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات، مطالباً خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، الدول والشركات المصنعة، على مشاركة الجرعات المضادة لفيروس كورونا، بشكل أكثر إنصافاً في جميع أنحاء العالم.
وأضاف غيبريسوس حسب «رويترز»: إن أسلوب أنا أولاً لا يجعل الأكثر فقراً وضعفاً في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضا»، قائلاً: «في نهاية المطاف لن تسفر هذه التصرفات إلا عن إطالة أمد الوباء».
في السياق أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومركز «غاماليا» الطبي قيامهما بإنشاء مجلس خبراء دولي حول لقاح «سبوتنيك V» المضاد لفيروس كورونا.
وجاء في بيان صدر عن صندوق الاستثمارات المباشرة والمركز الطبي الروسي حسب موقع «روسيا اليوم»، أن المجلس يضم أطباء وعلماء متخصصين في دراسة الفيروسات من روسيا والأرجنتين وبريطانيا والهند والولايات المتحدة وفرنسا والسويد وكرواتيا.
وأضاف البيان: إن هؤلاء المختصين يمثلون «المراكز العلمية والطبية الكبرى».
وأشار المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف إلى أن العلماء الروس مطوري لقاح «سبوتنيك V» سيتبادلون المعلومات والآراء والخبرات مع أبرز الخبراء الأجانب في إطار أنشطة المجلس.
وفي 21 كانون الأول الماضي، تبنى مركز «غاماليا» وشركة «أسترازينيكا» البريطانية السويدية والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة «آر فارم» الصيدلانية الروسية مذكرة تعاون في مواجهة جائحة كورونا.
في حين قال مسؤول وحدة مكافحة كورونا في القدس الشرقية، الدكتور علي الجبريني: إن 16 شخصاً أصيبوا بتميع في عضلات الوجه بعد تلقيهم في إسرائيل لقاح «فايزر» ضد كورونا.
وأضاف الجبريني: إن الأعراض ظهرت على أشخاص يستخدمون البوتوكس والفيلر، مشيراً إلى أن الأعراض مؤقتة تستمر مدة 4 أيام وليست شللاً في العصب السابع.
وفي مصر قال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة: إن بلاده تعد من أكفأ الدول في التعامل مع فيروس كورونا، لافتاً إلى قرب إنتاج لقاح كورونا في مصر.
وكان عبد الفتاح يتحدث في مداخلة عبر تطبيق «زووم» لبرنامج «هذا الصباح» على فضائية «إكسترا نيوز» المصرية.
واعتبر المسؤول بوزارة الصحة أن «مصر تسير على الطريق الصحيح ومن أكثر الدول احترافية في التعامل مع فيروس كورونا، والتعامل مع حالات الإصابات».
وقال إن اللقاح الصيني الخاص بفيروس كورونا حصل على الموافقات الطارئة من هيئة الدواء المصرية وتم اختبار اللقاح الذي سيتم تطعيم المصريين به قريباً.
وأوضح أن هناك خط إنتاج في شركة فاكسيرا (الشركة المصرية لإنتاج اللقاحات والأمصال) لإنتاج لقاح لفيروس كورونا، «حيث سيتم توفيره للدول الإفريقية الشقيقة قريباً».
والشهر الماضي، أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن هناك خط إنتاج جديداً في شركة «فاكسيرا» لإنتاج اللقاح في مصر.
وأضافت خلال مقابلة تلفزيونية: «نتفاوض مع الشركة المنتجة للقاح الصيني لنقل التصنيع إلى مصر، كما أننا نتفاوض مع شركة «أسترازنك» وعقدنا اتفاقاً مع التحالف الدولي للأمصال الذي سيوفر لنا 20 مليون جرعة».
إلى ذلك أعلنت كوريا الجنوبية أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في البرازيل، كما سجلت حالة إصابة جديدة بالسلالة المكتشفة في جنوب إفريقيا، حسب وكالة «يونهاب».
جاء ذلك بعد أن أجرت السلطات الصحية تحليل التسلسل الجيني لسلالات فيروس كورونا التي أصيب بها المرضى للتعرف إلى طفراتها.
ووصلت الحالة المصابة بالسلالة البرازيلية يوم 10 الشهر الجاري إلى مطار إنتشون الدولي عبر ألمانيا بعد مغادرتها البرازيل، في حين وصلت الحالة الجديدة المصابة بسلالة جنوب إفريقيا إلى مطار إنتشون عبر الإمارات العربية المتحدة بعد مغادرتها جنوب إفريقيا.
ومع ذلك، ترى السلطات الصحية أن احتمال انتشار السلالة البرازيلية من كورونا إلى المجتمع ضئيل، نظراً لأنها وضعت الحالة المصابة بتلك السلالة تحت العزل الذاتي للعلاج فور اكتشافها.
وقالت رئيسة الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جونغ أون كيونغ: إن هناك تقارير تفيد بأن السلالات المتحورة المكتشفة في بريطانيا وجنوب إفريقيا قد تنتشر أسرع بنحو 1.5 مرة من الفيروس الأصلي.
وبدءاً من أمس، على جميع الأجانب الوافدين من الخارج تقديم وثيقة صادرة قبل ما لا يزيد على 24 ساعة لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) تثبت خلوهم من فيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن