شؤون محلية

الحجيرة تحتاج إلى 53 مليون ليرة لترحيل الأنقاض

| القنيطرة - خالد خالد

طالب أبناء تجمع حجيرة للنازحين الإسراع في إزالة وترحيل الأنقاض من أحياء كثيرة، مؤكدين أن وجودها يعوق استقرار الأهالي ويسبب لهم معاناة دائمة من الأفاعي والقوارض والحشرات، بعد أن تحولت تلك الأنقاض إلى مقالب للقمامة والأوساخ.
وأكد الأهالي أنه ورغم مرور ثلاث سنوات على العودة إلى التجمع إلا أن الأمر ما زال سيئاً من حجم وكميات الأنقاض بالتجمع في ظل عجز كامل من المجلس البلدي ذي الإمكانات الشحيحة، مناشدين محافظة القنيطرة دعمهم بالآليات اللازمة للترحيل، وفتح الشوارع المغلقة بسبب سقوط عدد من المنازل.
وعلى أرض الواقع وحسب مصدر في محافظة القنيطرة فإن وزارة الإدارة المحلية والبيئة خصصت مبلغاً وقدره 106 ملايين ليرة وذلك لمحافظة القنيطرة من الخطة الإسعافية ومن موازنة إعادة الإعمار من أجل ترحيل الأنقاض والردميات من تجمع حجيرة للنازحين في ريف دمشق، ليرتفع المبلغ المخصص لهذه العملية إلى 126 مليوناً.
وأشار إلى أن محافظة القنيطرة قامت وعبر آلياتها بإنفاق 20 مليوناً على ترحيل الأنقاض في مرحلة سابقة، علماً أن كمية الأنقاض في التجمع المذكور نحو 32400 م3.
مدير إدارة النفايات الصلبة بالقنيطرة عبد الغني علي جعفر أكد قيام محافظ القنيطرة عبد الحليم خليل بجولة اطلاعية على كامل أحياء تجمع حجيرة ووقف على حجم الأنقاض المتراكمة بالتجمع، موجهاً جميع المديريات الخدمية والتي لديها آليات ثقيلة بالمؤازرة والدعم لمجلس بلدة تجمع حجيرة.
وأكد جعفر وضع خطة عمل لآليات محافظة القنيطرة للقيام بحملة كبيرة وبمشاركة مديريات الخدمات الفنية والطرق والجسور وإدارة النفايات الصلبة بالإضافة لمؤسسة جهاد البناء لترحيل الأنقاض في أكبر ثلاثة أحياء من تجمع مفرق حجيرة حيث تقدر كمية الأنقاض بعشرة آلاف م3.
وأشار جعفر إلى عدد الآليات المشاركة بالحملة وهي تركس عدد 4 وقلابات عدد 10 وبوب كات عدد 1 وتم تحديد مهلة للعمل قُدرت بـ14 يوماً، موضحاً أن محاور العمل التي تم اختيارها تخدم نحو 50 ألف نسمة في أحياء فايز منصور (جادات مصعب بن عمير) وشارع علي الوحش وشارع أويس القرني، إضافة إلى مكبات أخرى بالشوارع الملاصقة للأحياء المذكورة.
وأوضح أن التكلفة المادية لترحيل الأنقاض في تجمع حجيرة وفق دليل تحديد الأسعار الصادر عن القنيطرة وفي حال تم التعاقد مع أي جهة ثانية نحو 53 مليوناً، مؤكداً أن آليات النفايات لم تتوقف عن العمل منذ أربعة أشهر وقامت بمؤازرة مجلس مدينة الحجر الأسود وتم ترحيل 15 ألف متر مكعب وتنظيف أكثر من 90 بالمئة من الحجر الأسود وتوفير 80 مليوناً على خزينة محافظة القنيطرة.
الجدير ذكره أن عدد سكان تجمع مفرق حجيرة للنازحين نحو 200 ألف نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن