شؤون محلية

4 سنوات من الانتظار.. والأمر رهن بمجلس التعليم؟ … طلاب ماجستير يحلمون بالدكتوراه.. وعميد السياحة لـ«الوطن»: قيد المتابعة لمنحهم فرصة التسجيل والأولوية للموفدين داخلياً

| فادي بك الشريف

تستمر حتى الآن معاناة طلاب الماجستير «دراسات العليا» في كلية السياحة بجامعة دمشق بمزيد من الانتظار للحصول على فرصهم بالتسجيل في درجة الدكتوراه على الرغم من التأكيدات السابقة بأن موضوعهم ينتظر موافقة مجلس التعليم العالي للموافقة على افتتاح درجة الدكتوراه.
قرابة الـ4 سنوات انتظار بعد تخرجهم لم تشفع للطلاب بالحصول على أي فرصة، والسبب عدم وجود أساتذة وكادر تدريسي على ملاك الكلية، وخاصة أن هذه المشكلات لم تولد حديثا وإنما وجدت قبل البدء بتسجيل الطلاب على الماجستير، ويأتي ذلك في الوقت الذي اعتمدت فيه عمادة الكلية على الاستعانة بأساتذة من غير كليات بجامعة دمشق.
ولعل أكثر المتأثرين من تأخر افتتاح الدكتوراه هم الطلاب المعيدون لصالح كليات السياحة في الجامعات الحكومية (دمشق- البعث- طرطوس)، ممن أبدوا تخوفهم من حرمانهم من التسجيل وحصولهم على الدكتوراه، ناهيك عن وضع الطلاب غير المعيدين، وأحقيتهم بمتابعة تحصيلهم العلمي.
وأكد طلاب لـ«الوطن» استمرار المشكلة لغاية الآن، علماً أن إقرار تعديل نظام الدراسات العليا لكلية السياحة ينص على بدء التسجيل على درجه الدكتوراه اعتباراً من العام الدراسي 2019-2020، فماذا حصل؟
وبعد التواصل مع عميد كلية السياحة بجامعة دمشق الدكتور رسلان خضور، أكد أن هذا الموضوع يتابع، وسيعرض قريباً على طاولة مجلس جامعة دمشق لاتخاذ القرار المناسب ورفعه لمجلس التعليم العالي
وأشار إلى رفع الموضوع بالكامل إلى جامعة دمشق مع التطرق لإمكانيات الكلية، خاصة وأن درجة الدكتوراه محدثة لكنها بحاجة إلى افتتاح وهذا القرار بحاجة لموافقة مجلس التعليم، مؤكداً حرص الكلية على حصول كل طالب ماجستير على فرصة بالتسجيل على الدكتوراه، مع التركيز بشكل أكبر على طلاب الماجستير الموفدين إيفاداً داخلياً على أن يكون لهم الأولوية.
وأكد خضور أن أغلب الأساتذة هم من خارج الملاك، بحيث يتم الاعتماد عليهم من كلية الاقتصاد بشكل أساسي، إضافة إلى الآداب (قسمي الآثار والجغرافيا) ‏وذلك للإشراف على رسائل الطلاب، منوها بوجود أكثر من 19 أستاذاً من خارج الملاك يدرّسون في الكلية.
ونوه عميد كلية السياحة بجامعة دمشق، بوجود 3 ماجستيرات أكاديمية، وماجستيري تأهيل وتخصص، ما يتطلب عدداً جيداً من الكادر والأساتذة، مشيراً إلى أن وضع الكلية مستقر ولا مساعي أو مسوغات لافتتاح برامج جديدة.
يشار إلى وجود موافقة من مجلس جامعة دمشق على إحداث درجة الدكتوراه في الإدارة الفندقية والإدارة السياحية والإرشاد السياحي، والآن الأمر مرهون بمجلس التعليم العالي للموافقة على الافتتاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن