شؤون محلية

عمال السكك الحديدية في دمشق يشتكون التهميش ويطالبون بإلغاء الدمج مع النقل البري … السيارات الخاصة السورية واللبنانية «تسرق» الركاب من سيارات كراج «السومرية»

| محمود الصالح

بين ممثل اللجنة النقابية لمركز انطلاق لبنان والأردن الموحد «السومرية» أن أغلب السائقين على خطوط دمشق لبنان ودمشق والأردن توقفوا عن العمل بسبب جائحة كورونا ومنع السيارات العامة السورية من الدخول إلى لبنان والأردن.
وأشار إلى أنه يتم نقل الركاب إلى الحدود فقط وهذا الوضع أتاح الفرصة للسيارات اللبنانية والسورية الخاصة بأخذ الركاب حتى من محيط الكراج لأنها تستطيع الدخول إلى الأراضي اللبنانية والوصول إلى بيروت والمدن الأخرى.
وأشار إلى أن أغلب السائقين على هذه الخطوط أصبحوا عاطلين عن العمل لأن الراكب يفضل السفر بسيارة واحدة يصل بها إلى المكان المطلوب من دون أن يضطر للنزول على الحدود وأخذ سيارة أخرى.
وطلب أن يتم وضع حد لهذا الموضوع من خلال السماح للسيارات العامة بالدخول إلى لبنان وكذلك منع السيارات الخاصة من نقل الركاب.
ممثل لجنة شركة الاتحاد العربي للنقل البري طالب بتنفيذ توجيه رئيس مجلس الوزراء لعام 2019 القاضي باستثمار مراكز الانطلاق من قبل متعهدين ولكن حتى اليوم لم يتم استثمار إلا جزء منها وطالب أن يتم استثمارها من قبل نقابة عمال النقل البري لما فيه مصلحة للعمال.
اللجنة النقابية في السكك الحديدية اعترضت على تقرير نقابة عمال النقل البري لكونه لم يأت على ذكر السكك الحديدية وكذلك اعترضت على عدم مشاركة أي من أعضاء مكتب النقابة في عمل السكك الحديدية أو القيام بأي جولات على هذا القطاع ولم يتم التواصل من قبل مكتب النقابة مع اللجنة النقابية الخاصة بعمال السكك الحديدية بدمشق.
واستغربت اللجنة النقابية من عدم تكريم سائقي الخط الحجازي علماً بأنهم ملتزمون بعملهم ويؤدون جميع الأعمال التي تطلب منهم أسوة بسائقي النقل الداخلي وسائقي مديريات النقل وكذلك وعدم التواصل مع العاملات في التجمعات النقابية في مجال عملها.
واقترحت مداخلة اللجنة النقابية الخامسة عشرة أن يكون عقد المؤتمرات ذا جدوى فعالة تنفذ فيها جميع المقررات وعدم تهميش دور أعضاء اللجان النقابية وإشراكهم في التمثيل النقابي وألا تكون حكراً على أعضاء المكتب وأبدى أعضاء اللجنة اعتراضهم على دمج نقابتي النقل البري مع السكك الحديدية وطالبوا بفصل مكتبي النقابة عن بعضهما بعد هذه التجربة التي لم تجد نفعاً وكذلك الحال كان بالنسبة لأعضاء اللجنة النقابية السابعة عشرة حيث جاء في مداخلتهم أن هناك تهميشاً لأعضاء اللجان النقابية من قبل مكتب نقابة عمال النقل البري، إضافة إلى مطالبتهم بعودة نقابة عمال السكك الحديدية وإلغاء دمجها مع نقابة عمال النقل البري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن