عربي ودولي

رئيس تجمع قوى تحرير السودان: الأوضاع في «الجنينة» مأساوية وهناك أطفال مصابون برصاص حي

| وكالات

وصف الطاهر أبو بكر حجر، رئيس تجمع قوى تحرير السودان وعضو المجلس الرئاسي للجبهة الثورية، الأوضاع في مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور بالمأساوية.
وقال حجر في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية «سونا» خلال تفقده الأوضاع في المدينة: «زرت المصابين والجرحى في مستشفى الجنينة، وما شهدته مؤسف، هناك أطفال مصابون برصاص حي».
وتابع بقوله: «وجد الوفد أن الأوضاع بمدينة الجنينة كانت أكثر من المتوقع، وأصررنا على دخولها رغم التهديدات والتحذيرات من الأجهزة الأمنية».
وأضاف: «لاحظ الوفد نزوحاً غير طبيعي من المعسكرات وأطراف المدينة لداخل الجنينة، خاصة من الأطفال والنساء، وكل المؤسسات امتلأت بالنازحين».
وأشار رئيس تجمع قوى تحرير السودان إلى أن الوفد استطاع أن يلتقي ببعض أعيان مدينة الجنينة وقبيلة المساليت.
واستمر قائلاً: «اجتمعنا مع القبائل، وذكرنا لهم أن هناك عبثاً يحدث بالمدينة وضرورة تجاوز الصغائر لحقن دماء الأبرياء العزل».
وكانت لجنة أطباء السودان ذكرت، في وقت سابق، أن «أحداث السبت الدموية في مدينة الجنينة، خلفت نحو 48 قتيلاً و97 جريحاً، وذلك حسب الإحصاءات الأولية، مضيفة إنه من المتوقع ازدياد هذه الحصيلة، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية «سونا».
وكان رئيس الوزراء السوداني عبد اللـه حمدوك، قرر إرسال وفد إلى مدينة الجنينة، في ولاية غرب دارفور، برئاسة النائب العام تاج السر الحبر، برفقة ممثلين لجميع الأجهزة الأمنية، والعسكرية، والعدلية.
وفرضت السلطات السودانية حظر تجوال، أول من أمس السبت، في الولاية، إلى أجل غير مسمى على خلفية أعمال العنف، كما قرر والي غرب دارفور محمد عبد اللـه الدومة، تفويض القوات النظامية باستعمال القوة، لحسم ظاهرة الخروج على القانون، على خلفية أحداث عنف اندلعت في مدينة الجنينة، إثر مشاجرة بين شخصين خلفت قتيلين وجرح آخرين وحرقاً لمنازل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن