الأولى

منخفض جوي جديد الثلاثاء المقبل ويستمر خمسة أيام … توقعات بتجدد هطل الأمطار في المحافظات اليوم ممزوجة بالثلوج في دمشق

| الوطن

توقع المتنبئ الجوي محمد طول أن تشهد دمشق اليوم الأربعاء أمطاراً غزيرة ممزوجة بالثلوج مع تجدد تساقط الأمطار في مختلف المحافظات وخاصة في المناطق الساحلية بطرطوس واللاذقية، مشيراً إلى أنه يتوقع أيضاً أن تشهد البلاد منخفضاً جوياً جديداً بدءاً من 26 الشهر الحالي ويستمر لخمسة أيام يبدأ من المنطقة الساحلية ومنه إلى مختلف المحافظات.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح طول أن فرصة هطل الأمطار قائمة حتى اليوم، مع وجود استقرار كامل حتى صباح الخميس لنشهد ارتفاع درجة نهاراً، وقد تعود للانخفاض في مختلف المحافظات باستثناء طرطوس واللاذقية.
وفي طرطوس شهدت المحافظة ليل أمس الأول وصباح الأمس عاصفة مطرية قوية في مناطق عديدة وهوائية مع المطر الغزير في مناطق أخرى ونجم عنها سيول وفيضانات وأضرار كبيرة في الأراضي والبيوت المحمية.
وأكبر الفيضانات حصلت لنهر مرقية قرب الرمال الذهبية حيث فاض على الأراضي والبيوت البلاستيكية قرب أوتستراد طرطوس اللاذقية، كما حصل فيضان نهر العروس في سهل عكار.
وبيّن مدير الموارد المائية بطرطوس عيسى حمدان لـ«الوطن» أن غزارة الهطل المطري كانت كبيرة جداً ما أدى إلى امتلاء سدود الصوراني في الشيخ بدر والدريكيش وخليفة وتم فتح مفيضاتها.
وفي حمص أشار المدير العام للموارد المائية في حمص إسماعيل إسماعيل إلى ارتفاع نسبة تخزين السدود في المحافظة نتيجة هذه الهطلات المطرية، موضحاً أن نسبة تخزين السدود بلغت 57 بالمئة حتى تاريخه يقابلها في العام الماضي 50 بالمئة من مجموع التخزين الأعظمي البالغ 400 مليون متر مكعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن