ثقافة وفن

نحو عالم ملون.. تنطلق مسابقة ألوان وأفكار لعام 2021

| سارة سلامة

تحت شعار «نحو عالم ملون» وفي إطار تشجيع الحركة الفنية وأهميتها ودورها في حياة الإنسان، أقامت وزارة التربية وبالتعاون مع إدارة صالة ألف نون للفنون ممثلة بالفنان بديع جحجاح، مسابقة ألوان وأفكار للتلاميذ والطلاب، بهدف تحفيز الإبداع وتعزيز قيم المحبة والصداقة والتسامح بالإضافة إلى نشر طاقة إيجابية في المجتمع في كل مدارس سورية من خلال مشاركتهم برسم (لوحة وجملة) ترتقي بالإنسان والمجتمع والوطن.

وخلال استقبال وزير التربية الدكتور دارم طباع، الفنان جحجاح تم إطلاق مسابقة ألوان وأفكار نحو عالم ملوّن 2021، بحضور الموجهة الأولى لمادة التربية الفنية البصرية والجمالية ساندرا النابلسي، والموجه الاختصاصي للتربية الفنية بدمشق موفق مخول.
وتبدأ المسابقة من بداية شهر شباط القادم وحتى الأول من شهر نيسان القادم ويلتزم طلاب الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي برسم موضوع بعنوان: (أتخيل عالمي الذي أحب) مع كتابة جملة معبرة على وجه اللوحة ولهم حرية اختيار التقنية والألوان المستخدمة.
أما طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي فيلتزمون برسم موضوع (شخصية عالمية مؤثرة بأسلوبك الخاص)، بإحدى المجالات الأدبية والتكنولوجيا والفنون بأنواعها لطلاب المرحلة الثانوية، مع حرية استخدام التقنية في الألوان والمواد الأخرى وكتابة جملة معبرة ومختصرة على وجه اللوحة.
وتأتي المسابقة في إطار تشجيع الحركة الفنية وإبراز أهميتها ودورها في حياة الإنسان وبهدف التحفيز على الإبداع وتعزيز قيم المحبة والصداقة والتسامح في المجتمع من خلال مشاركة طلاب كل المدارس السورية في المسابقة عبر رسم لوحة مقرونة بجملة.

الفن منظومة ارتقاء

وعن المسابقة قال الفنان التشكيلي بديع جحجاح مدير صالة ألف نون: «تأتي هذه المسابقة كمبادرة ممولة من صالة ألف نون استكمالاً لمنظومة مشاريعنا في التنمية المستدامة بالقطاع الثقافي وإيماناً منا بأن الفن مرتبط بارتقاء الشعوب، مبيناً أن المجتمع السوري بحاجة اليوم إلى مثل هذه الأفكار التي تدخل كل البيوت ليتشارك فيها الأهل مع الأولاد في صياغة لوحة مقرونة بجملة وإثارة الجدل المنتج».
وأوضح جحجاح: أن «المشاريع التي أطلقتها ألف نون منذ نشأتها مثل: «دوران الدراويش» و»أفلا» مشروع تفكير وجدل وحبق (حب وحق) وألوان وأفكار وغيرها تنطلق جميعها من فكرة أن الفن هو منظومة ارتقاء للإنسان والمجتمع والوطن ويتم السعي له بكل أشكاله مع منظومة الروحانيات لاستكمال هذا المشروع، لافتاً إلى أن تمويل المسابقة يأتي من تخصيص جزء من عائدات مبيعات الأعمال الفنية في الصالة كنوع من المسؤولية الاجتماعية والثقافية تجاه المجتمع.
يذكر أن الأعمال الفائزة ستطبع ضمن كراس ملون من وزارة التربية وستعرض على صفحة صالة ألف نون مع تقديم شهادات تقدير وجوائز مالية للطلاب الفائزين.

عن المسابقة

المسابقة موجهة إلى ثلاث فئات:

الحلقة الأولى: التلاميذ من الصف الأول حتى الصف السادس، الموضوع المطلوب للرسم «أتخيل عالمي الذي أحب»، قياس اللوحة 21 × 30سم، /4A/، يقبل الورق أو الكرتون، الجائزة /10000/ ليرة سورية لكل فائز (عدد الفائزين 100 تلميذ).

الحلقة الثانية: التلاميذ من الصف السابع حتى الصف التاسع، الموضوع المطلوب للرسم:» من سأكون في المستقبل» قياس اللوحة 30 × 42سم /A3/ على كرتون، الجائزة /15000/ ليرة سورية لكل فائز (عدد الفائزين 30 طالباً).

المرحلة الثانوية: التلاميذ من الصف العاشر حتى الثالث الثانوي، الموضوع المطلوب للرسم: «رسم شخصية عالمية مؤثرة بأسلوبك الخاص» قياس اللوحة 35 × 50 سم على كرتون، الجائزة /20000/ ليرة سورية لكل فائز (عدد الفائزين 20 طالباً).
تبدأ المسابقة من /1/ شباط ولغاية /1/ نيسان 2021، وتعلن النتيجة /15/ أيار.

شروط المشاركة

– حرية اختيار التقنية (الألوان، ورق أشغال، كولاج…) للتلاميذ والطلاب.

– الجملة المرافقة للوحة تكتب بالتشاور بين التلميذ وعائلته، ويراعى بها أن تكون قصيرة ومعبرة، وتكتب على وجه اللوحة في مكان مناسب.

– يكتب المشارك اسمه وصفه ومدرسته واسم المحافظة ورقم الهاتف /موبايل أو أرضي/ خلف اللوحة.

– ترسل الأعمال الفنية من المدارس إلى الموجه الاختصاصي لمادة التربية الفنية في مديريات التربية، ومن ثم وزارة التربية/ مكتب التوجيه الأول لمادة التربية الفنية البصرية والجمالية/ خلال مدة أقصاها /10/ نيسان 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن