سورية

«السماء».. فيلم يعرض قصة استشهاد طيار روسي أسقطت تركيا طائرته في الأجواء السورية

| وكالات

انتهت عمليات تصوير فيلم «السماء» حول الطيار الروسي، أوليغ بيشكوف، الذي استشهد في سورية، بعد أن أسقطت تركيا طائرته في 2015.
وأوضحت وكالة «تاس» الروسية الرسمية، أن آخر مرحلة من تصوير فيلم «السماء» عن بيشكوف اكتملت في مدينة ليبيتسك الروسية، وسيُعرض على الشاشات في العام الحالي، وذلك وفق ما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.
ونقلت «تاس» عن قائمين على الفيلم: إن عمليات التصوير جرت في قاعدتي «حميميم» و«طرطوس» في سورية، وفي موسكو والقرم.
ويتناول الفيلم الذي تدعمه وزارة الدفاع الروسية، قصة الطيار بيشكوف الذي كان يقود طائرة حربية من طراز «Su-24» أسقطتها مقاتلة تركية من طراز «F-16» فوق الأراضي السورية في شمال غرب البلاد.
وتعود الحادثة إلى 24 تشرين الثاني 2015، عندما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة حربية من طراز «SU-24» تحطمت في سورية جراء إصابتها بصاروخ أطلق من الأرض، وأن الطيارين تمكنا من مغادرة الطائرة.
في المقابل، قالت تركيا: إن طائرات تركية من طراز «F-16» أسقطت الطائرة الروسية، بعد تحذير طياريها مرات عدة بأنهما ينتهكان المجال الجوي التركي.
وفي 2018، أصدرت محكمة في موسكو أحكاماً غيابية بحق تسعة سوريين، ووضعتهم في قائمة المطلوبين الدولية، بتهمة قتل الطيار بعد هبوطه بالمظلة.
ومنحت روسيا الطيار لقب بطل روسيا، وسمت مناطق في مدينته ليبتسك باسمه، ووضعت قاعدة «حميميم» نصباً تذكارياً له.
وفي 25 تشرين الثاني 2015، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية قطع جميع الاتصالات العسكرية مع النظام التركي، كما أعلنت أيضاً أن جميع الطائرات القاذفة سترافقها في طلعاتها مقاتلات تحميها، وكذلك أعلنت هيئة الأركان وضع طراد موسكو الحامل لصواريخ «فورت» المضادة للطائرات في ساحل اللاذقية لتعزيز الدفاع الجوي.
وفي 26 تشرين الثاني 2015، نشرت القوات الروسية منظومة «S-400» الدفاعية المتقدمة المضادة للأهداف الجوية في قاعدة «حميميم».
دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أعلن في 26 تموز 2016، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سورية.
وأضاف بيسكوف حينها: إن أردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن