شؤون محلية

كورونا بالمنحنى المنخفض … مدير صحة اللاذقية: الحكومة وافقت على خطة الوزارة لاستجرار لقاح كورونا

| اللاذقية- عبير سمير محمود

أكد مدير الصحة في اللاذقية الدكتور هوازن مخلوف لـ«الوطن»، أن فيروس كورونا بدأ بالمنحنى المنخفض مع تسجيل عدد إصابات أقل بنسبة ٤٠ بالمئة مقارنة بالأسبوعين الماضيين بفترة ذروة الإصابات في المحافظة.
وأضاف مخلوف إن عدد المصابين اليومي يتراجع ووصل المتوسط حالياً إلى ٢٢ إصابة كحالة قبول بالمشفى، قائلاً: إن الأمور نحو الأفضل، مشيراً إلى إجراء ١٥ ألف مسحة pcr خاصة بفحص كورونا في اللاذقية منها مسحات للمسافرين خارج البلد.
وشدد مدير الصحة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية لكسر حلقة العدوى بشكل عام.
وأشار مخلوف إلى استمرار عمل مشفى الحفة كالمركز الأول للعزل في اللاذقية، إضافة للتنسيق والتعاون المستمر بين مشافي الصحة والتعليم العالي باستقبال مصابي كورونا سواء بالمشفى الوطني أو مشفى القرداحة من الصحة، ومشفى تشرين التابع لوزارة التعليم العالي، باستقبال الحالات الإسعافية وتقديم خدمات صحية لغير المصابين بكورونا.
وفيما يخص اللقاح المضاد لكورونا، ذكر مخلوف أن رئاسة الحكومة وافقت على خطة وزارة الصحة لاستجرار اللقاح ليتوفر خلال فترة قريبة.
وخلال رده على مداخلات أعضاء مجلس محافظة اللاذقية، ذكر مدير الصحة الصعوبة التي يواجهها القطاع الصحي بإصابة الأطباء بفيروس كورونا وخاصة أخصائي الصدرية «اختصاص قليل»، إضافة لمعاناة القطاع من تناقص أعداد الأطباء بشكل مستمر وعدم وجود كادر كاف لتغطية المراكز الصحية وبعض أقسام المشافي.
ولفت إلى الصعوبات في صيانة الأجهزة الطبية ومنها الطبقي المحوري والمرنان المغناطيسي، والنقص في بعض أنواع الأدوية خاصة أدوية المسنين وخافضات السكري وبعض أنواع أدوية مرضى الكلى، مبيناً أنها أمور مركزية من الوزارة.
من جهة ثانية، لفت مخلوف إلى تقديم 1.9 مليون خدمة طبية في مشافي صحة اللاذقية خلال العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن