شؤون محلية

لا جمهور في المباريات الرياضية … مجلس الوزراء: مفاوضات مع منظمة الصحة العالمية من أجل اللقاح … وزير الصحة: تأمين اللقاح في أقرب وقت ممكن ووضع الإصابات مستقر

| محمود الصالح

أكد وزير الصحة حسن محمد غباش أن الفريق الحكومي المكلف متابعة التصدي لوباء كورونا يتابع واقع الانتشار لوباء كورونا على الأراضي السورية، وتتابع المؤسسات الصحية أعمال الرصد والمتابعة والمعالجة لجميع الحالات وفق الخطة التي وضعتها وزارة الصحة.
وأوضح أن الخط البياني للإصابات في البلاد مستقر، لكن الحكومة تتابع ما يجري في دول العالم وخاصة البلدان المحيطة بسورية، وتراقب الإصابات هناك، وتتعاطى مع واقع انتشار الوباء في البلاد بمنتهى المسؤولية، ومنعاً لتوسع الانتشار أخذ اليوم الفريق الحكومي قراراً بالحد قدر الإمكان من التجمعات، إضافة إلى التركيز على دور وزارة الصحة في متابعة تأمين اللقاح الخاص بكورونا، وتتابع وزارة الصحة حالياً عملية تأمين اللقاح بأقصر زمن ممكن.
هذا وكان الفريق الحكومي قد أجرى خلال اجتماعه أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس مراجعة وتقييماً شاملاً لواقع الإصابات وحالات الشفاء خلال الفترة الماضية والخطوات المتخذة للتصدي للفيروس والحد من انتشاره، وجدد تأكيد ضرورة التشدد في تطبيق القرارات المتخذة سابقاً في هذا المجال.
وبين مجلس الوزراء في بيان له حصلت «الوطن» على نسخة منه أن الفريق الحكومي طلب من جميع الجهات العامة ذات العلاقة أن تكون بأتم الجاهزية والاستعداد لمواجهة أي تطورات محتملة واتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة أي تطور يمكن أن يحدث، مؤكداً أن السلامة العامة وصحة المواطنين أولوية في العمل الحكومي في ظل انتشار فيروس كورونا.
وناقش الفريق الحكومي مراحل التفاوض مع منظمة الصحة العالمية في مجال استجرار اللقاح ضد فيروس كورونا، وكلف وزارة الصحة تقديم مذكرة في ضوء ما ستسفر عنه المفاوضات، حول الآلية المتبعة ومراحل الإنجاز والمعوقات ليصار إلى مناقشتها خلال الجلسة القادمة لمجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم بشأنها، مؤكداً أن الحكومة تبذل كل جهدها للحصول على اللقاحات الآمنة وتقديمها للمواطنين.
كما وافق الفريق الحكومي على السماح بإقامة معرض «صنع في سورية» التخصصي للألبسة والنسيج ومستلزمات الإنتاج انطلاقاً من أهميته الاقتصادية لجهة دعم الصناعة الوطنية، على أن يتم التشدد في الإجراءات المتخذة بشأن تخفيض عدد القادمين من خارج سورية وحصرهم بفئة التجار الذين يمتلكون سجلاً تجارياً والتأكد من إجراء اختبار كورونا، وأخذ الاحتياطات اللازمة في المعرض.
وكلف الفريق الحكومي وزارة الصحة دراسة المزيد من الإجراءات الإضافية التي من شأنها حماية الكادر الطبي العامل في مجال التصدي لوباء كورونا، وتعزيز استجابة القطاع الصحي في هذا المجال.
كما قرر الفريق الحكومي إقامة المباريات الرياضية من دون جمهور، على أن يتم نقل هذه المباريات عبر وسائل الإعلام الرسمية.
وحول التصريحات التي نسبت إلى المدير العام لمشفى المواساة عصام الأمين عن وصول مليوني جرعة لقاح لوباء كورونا خلال منتصف شباط القادم بين الأمين في تصريح خاص لـــ«الوطن» أن هذا التصريح فهم وسوق بشكل خاطئ لأنه حينها نقل إلى إحدى الاذاعات ما قاله مصدر في منظمة الصحة العالمية أنه مع نهاية شهر آذار القادم يمكن أن يصل لقاح كورونا إلى الدول الأكثر فقراً. مضيفاً: الحقيقة أن لا مشفى المواساة ولا وزارة التعليم العالي معنية بموضوع نوع وموعد ومكان تأمين لقاح كورونا، والجهة المعنية بأي تصريح حول تأمين هذا اللقاح هي وزارة الصحة.
وأكد الأمين أنه لا يمتلك أي معلومات عن الموعد أو النوع أو الجهة التي سيتم من خلالها تأمين اللقاح لوباء كورونا. وطلب من الجميع أن تكون وزارة الصحة هي المرجعية في أي معلومة حول هذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن