عربي ودولي

ترامب خطط لإزاحة وزير العدل بهدف تغيير نتائج الانتخابات … إدارة بايدن تنوي مراجعة الاتفاق الذي أمضته واشنطن مع حركة طالبان

| وكالات

أبلغت حكومة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن السلطات الأفغانية برغبتها في مراجعة الاتفاق الموقع في 20 شباط الماضي بين واشنطن وحركة طالبان، خصوصاً بهدف «تقييم» احترام الحركة لتعهداتها.
وقالت إيميلي هورن المتحدثة باسم مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في بيان إن سوليفان اتصل بنظيره الأفغاني حمد الله مهيب و«أبلغه بوضوح» نيته «مراجعة» الاتفاق.
وأضافت: إن سوليفان طلب من مهيب خصوصاً «تقييم ما إذا كانت حركة طالبان تفي بالتزاماتها قطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية وخفض العنف في أفغانستان والدخول في مفاوضات هادفة مع الحكومة الأفغانية وشركاء آخرين».
وينص الاتفاق الموقع في الدوحة ولم تصدق عليه حكومة كابول التي لم تشارك في المفاوضات، على أن تسحب الولايات المتحدة كل قواتها من أفغانستان بحلول أيار 2021 مقابل تعهد طالبان بعدم السماح لمجموعات إرهابية بالعمل من المناطق التي تسيطر عليها.
وفي اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية، أكدت حركة طالبان أنها ما زالت مصممة على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق الموقع مع واشنطن.
على صعيد آخر، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلاً عن مصادر في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أن الأخير خطط في الأسابيع الأخيرة لتغيير وزير العدل بشخص آخر موال لتغيير نتائج الانتخابات.
وذكرت المصادر ذاتها أن ترامب خطط مع جيفري كلارك، أحد المسؤولين في وزارة العدل، لإزاحة وزير العدل جيفري روزين وتعيين شخص آخر أكثر ولاء، بهدف إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا.
وحسب المصادر فإن أحد الأسباب الرئيسة، التي دفعت ترامب إلى تغيير رأيه هو قرار الموظفين في وزارة العدل الاستقالة بشكل جماعي في حالة عزل روزين.
في سياق متصل، كشف استطلاع للرأي في الولايات المتحدة أن أغلبية بسيطة من الأميركيين تؤيد ضرورة إدانة مجلس الشيوخ الرئيس السابق دونالد ترامب بالتحريض على العصيان ومنعه من تولي مناصب عامة.
وأظهر استطلاع الرأي العام الذي أجرته وكالة «رويترز» أن 51 في المئة من الأميركيين يعتقدون أنه يجب إدانة ترامب بالتحريض على اقتحام مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني الماضي.
وأشار الاستطلاع أن نحو 37 في المئة من الأميركيين اعتبر أنه يجب عدم إدانة ترامب، بينما تعذر على 12 في المئة إعطاء جواب واضح على السؤال المطروح.
وعند سؤالهم عن المستقبل السياسي للرئيس الجمهوري السابق، قال 55 في المئة إنه يجب عدم السماح لترامب بشغل منصب عن طريق الانتخابات مرة أخرى بينما قال 34 في المئة إنه ينبغي السماح له بالقيام بذلك وقال 11 في المئة إنهم غير متأكدين.
وإذا صوت مجلس الشيوخ لإدانة ترامب فسيكون من الضروري إجراء تصويت ثان لمنعه من تولي المنصب مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن