الأولى

قرموشة لـ«الوطن»: قرار التقنين في المدن الصناعية مؤقت … «النفط»: نزودها بالمتاح من الغاز.. «الكهرباء»: يصلنا 8.7 ملايين متر مكعب ونحتاج 18 مليوناً

| عبد المنعم مسعود - عبد الهادي شباط

قالت مصادر في وزارة النفط: إن الوزارة تزود الكهرباء بكامل حاجتها من الفيول وبالمتاح لديها من الغاز، معتبرة أن أسباب التقنين تعود لعدم استخدام الكهرباء للعنفات العاملة على الفيول وأنها تقوم بإعادة تأهيل بعضها لربطها على الشبكة.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّنت المصادر أن المسألة تعود لعدم ترشيد استخدام الغاز في السنوات السابقة واستخراجه بكميات كبيرة من بعض الآبار دون إستراتيجية تحافظ على البئر أطول فترة ممكنة.
من جهته أكد مدير الشركة السورية لنقل وتوزيع الطاقة فواز الظاهر أن جميع المجموعات العاملة على الفيول لا يتجاوز إنتاجها 25 بالمئة من إجمالي إنتاج الكهرباء.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الظاهر أن أسباب قلة إنتاج الكهرباء تعود لنقص الغاز اللازم لتشغيل مجموعات التوليد، مبيناً أن الكمية اللازمة للتشغيل في مثل هذا الوقت هي 18 مليون متر مكعب والعام الماضي تم تأمين 13 مليون متر مكعب منها، في حين أن المتاح هذا العام هو 8.7 ملايين متر مكعب فقط، لذلك فإن الهبوط بكميات الغاز أدى إلى خروج مجموعات التوليد عن الخدمة إضافة إلى موجة البرد والصقيع التي أدت إلى زيادة الطلب.
في الغضون بيّن معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة أن برنامج التقنين الجديد في المدن الصناعية وزيادة ساعات التقنين هو قرار لجنة اقتصادية وتطبيقه مؤقت ومحدود حتى نهاية شهر شباط المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن