الأولى

ولايات ألمانية تطالب بترحيل اللاجئين السوريين الذين يشكّلون خطراً! … وزير داخلية سكسونيا: لابد من التواصل مع دمشق

| وكالات

كشفت وسائل إعلام ألمانية، وجود نية لدى بعض الولايات لترحيل اللاجئين السوريين، عقب انتهاء صلاحية قرار حظر الترحيل بعد شهر، ونقلت صحيفة «فيلت أم زونتاغ» الألمانية عن وزير داخلية ولاية «فورتمبرغ» الألمانية توماس ستروبل تهديده بشكل علني بترحيل السوريين، متعهداً بالقيام بكل ما بوسعه من أجل ترحيل اللاجئين الذين يشكلون خطراً على الأمن الداخلي الألماني.
من جهته طالب وزير داخلية ولاية سكسونيا بضرورة التواصل مع دمشق بهذا الخصوص، مشدداً على أنه لابد من التواصل مع الحكومة السورية بواسطة الأردن ولبنان لتطبيق قرار الترحيل.
في سياق متصل، اعتبر الرئيس الجديد لمؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية، توماس شتروبل، أن ترحيل اللاجئين السوريين يتطلب إصدار قرار من الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين بإلغاء حظر الترحيل، وذلك بعد رفع حظر الترحيل إلى سورية.
وأكد شتروبل على ضرورة استيفاء العديد من الشروط أولاً، قبل ترحيل أي حالات فردية إلى سورية لمن تثبت خطورته على أمن البلاد، ولفت إلى أن الشرط الثاني يتعلق بوجوب مراجعة ومراعاة الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان في كل حالة على حدة.
بالتوازي، زعم القائم بأعمال بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، مارك كاسايرن، أن الظروف في سورية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم لا تزال غير مواتية، مؤكداً خلال فعالية دولية بجنيف حول اللاجئين والنازحين السوريين، أن بلاده تعارض أي جهود للضغط على السوريين للعودة إلى ديارهم قبل استيفاء هذه الشروط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن