شؤون محلية

من المتوقع أن يتأخر للأربعاء ولن يكون أشد من المنخفض الماضي

| محمد منار حميجو

كشف المتنبئ الجوي محمد طول أنه من المتوقع أن يتأخر قدوم المنخفض القادم لمدة يوم ليبدأ مساء يوم الأربعاء القادم في المناطق الساحلية ثم يمتد إلى كل المناطق صباح يوم الخميس بعد ما كان من المتوقع أن يبدأ يوم غد الثلاثاء، موضحاً أن المنخفض يستمر حتى ظهر يوم الجمعة على أن يبدأ منخفض آخر يوم السبت وينتهي الأحد المقبل.
وفي تصريح لـ«الوطن» أرجع طول أسباب تأخر قدوم المنخفض إلى العديد من العوامل الجوية منها سرعة الرياح حيث يكون التوقع مثلاً أن تكون سرعة الرياح 50 كيلو متراً في الساعة في حين السرعة على أرض الواقع 49 كيلو متراً في الساعة وبالتالي يلعب هذا دوراً كبيراً في بطء المنخفض على مدار الأيام قبل قدومه.
طول توقع أن يكون هذا المنخفض بارداً نسبياً مع هطلات مطرية في أغلب المناطق تبدأ في المناطق الساحلية، ومن ثم تمتد إلى المناطق الداخلية، مؤكداً أنه لن يكون أشد من المنخفض الماضي وفي أحسن الأحوال سيكون شبيهاً به.
وبين أن هذا المنخفض هو قطبي معدل بمعنى أنه أعلى حرارة من القطبي إضافة إلى أنه متوسطي يمر فوق البحر، متوقعاً أن يكون هناك إغلاق للموانئ في الساحل نتيجة شدة سرعة الرياح.
وحذر طول من تشكل الصقيع على الطرقات العامة وخصوصاً أن مساء الخميس سيكون هناك تساقط للثلوج في المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر وبالتالي هذا ما يؤدي إلى إمكانية تشكل الجليد والصقيع، داعياً المسافرين والسائقين إلى أخذ حذرهم والتأني في قيادة السيارة أثناء السفر تجنباً لوقوع الحوادث.
ولم يستبعد طول أن يكون هناك تغير في المعلومات لأن حركة المنخفضات تخضع لحسابات ومعادلات رياضية فكلما طالت فترة التنبؤ كان التغير أكبر فمثلاً التنبؤ قبل 24 ساعة أدق من 48 وكذلك الحال هو أدق من 72 ساعة، مشيراً إلى أنه يومياً هناك تنبؤ حول هذا الموضوع.
وفيما يتعلق بالمنخفض الذي سوف يبدأ يوم السبت القادم وينتهي الأحد أكد طول أنه منخفض دافئ ترافقه أيضاً هطلات مطرية.
وشهدت البلاد منخفضات جوية الأسبوع الماضي رافقها هطلات مطرية غزيرة وخصوصاً في المناطق الساحلية ما أدى إلى حدوث فيضانات في بعض المناطق إضافة إلى إغلاق الموانئ نتيجة شدة سرعة الرياح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن