شؤون محلية

87 ألف طالب وطالبة تقدموا لامتحاناتهم في جامعة البعث وضبط غش وحيد في اليوم الأول … رئيس الجامعة لـ«الوطن» 497 ناجحاً ومقبولاً في مفاضلة الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب لـ«الوطن» أن نحو 87 ألف طالباً وطالبة من مختلف الاختصاصات تقدموا يوم أمس الأحد إلى امتحاناتهم الجامعية للفصل الدراسي الأول للعام 2020-2021 في 21 كلية و4 معاهد في جامعة البعث.
وأكد أن العملية الامتحانية سارت بشكل جيد ولم يسجل خلالها أية حوادث تعكر صفوها، منوهاً بأن الأسئلة الامتحانية كانت شاملة وموضوعية وتتناسب مع مدة الامتحان.
وأشار إلى تسجيل حالة غش وحيدة في اليوم الأول من الامتحانات في كلية العلوم، لافتاً إلى أن كل محاولة للغش في الامتحانات يتم إخراج الطالب المخالف من قاعة الامتحان ويصبح امتحانه لاغياً في جميع مقررات الدورة ويعطى فيها درجة الصفر ويعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحان في ست دورات امتحانية على الأكثر، مضيفاً إن أي مخالفة للتعليمات الامتحانية تتم بموجبها إحالة الطالب إلى لجنة الانضباط وتحجب درجات المقررات التي تقدم بها إلى حين صدور قرار اللجنة.
وأكد أن الجامعة قامت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية من تجهيز القاعات والمدرجات بالمستلزمات الضرورية وتحديد رؤساء القاعات والمراقبين في كل كلية لتوفير الأجواء الامتحانية المريحة للطلاب، مشيراً إلى وضع جهاز فحص حراري أمام مدخل كل مجمع امتحاني مع التقيد التام بارتداء الكمامة للكادر العلمي والإداري والطلاب تحت طائلة حرمان الطالب من الامتحان في حال عدم التقيد.
ولفت إلى أن فترة الاعتراض على النتائج الأولية لمفاضلة الدراسات العليا ودبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2020/ 2021 انتهت من يوم الخميس الفائت، وتم تسجيل 49 طلب اعتراض تم قبول 12 طلباً منها، مشيراً إلى أن صدور النتائج النهائية للمفاضلة وقبول 485 ناجحاً يضاف إليها 12 طلب اعتراض الذي تم قبولها ليصبح عدد الناجحين الكلي المقبولين 497 ناجحاً ومقبولاً، مؤكداً أن الجامعة استوعبت أكبر عدد ممكن من الطلبة المتقدمين الذين بلغ عددهم نحو2033 طالباً.
وبيّن الخطيب أن عدد الرسائل المسجلة للعام الماضي بلغت 375 رسالة ماجستير تم منح 178 رسالة ماجستير منها، إضافة إلى 111 رسالة دكتوراه تم منح 52 رسالة دكتوراه منها، كما بلغ عدد المعيدين 308 معيدين.
وأشار إلى دخول الوحدتين الأولى والخامسة عشرة في المدينة الجامعية بالخدمة مع بداية الفصل الدراسي الثاني بعد الانتهاء من جميع أعمال التأهيل والصيانة، لافتاً إلى أن الوحدة الأولى تحوي 252 غرفة وتتسع لحوالي 1008 أسرة، على حين الوحدة 15 تحوي 156 غرفة وتتسع لحوالي 312 سريراً طلابياً.
وكشف الخطيب أن نسبة إنجاز الأعمال في المشفى التعليمي الجامعي تجاوزت 93 بالمئة، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من كل الأعمال في شهر نيسان القادم، ولأوّل مرّة في عام 2021 سيتم قبول 24 طالباً وطالبة في مفاضلة الدراسات العليا من المقاعد (عام وموازي) في اختصاصات الطب البشري التالية (9 في الداخلية العامة و2 في الداخلية القلبية و4 في الجراحة العامة و2 في الجراحة العظمية و2 في التوليد وأمراض النساء و2 في التخدير والإنعاش والعناية المشددة و3 في الطب المخبري) على أن يكون دوام المقبولين في الجامعة التي يَرغب بها الطالب لهذا العام وفي المشفى التعليمي الجامعي في العام القادم بعد وضعه بالخدمة.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن العيادات الخارجية لمشفى الجامعة ستكون جاهزة لتقديم الخدمات العلاجية النوعية للمواطنين واستقبال الطلبة والمرضى خلال فترة قريبة، وتشمل 11 عيادة.
وأكد وجود قسم للأشعة مجهز بقسم إيكو وقسم طبقي محوري وجهاز أشعة بسيطة وجهاز أشعة ماموغرافي، بالإضافة إلى قسم الطب المخبري الذي يحتوي على مخبر هرمونات وكيمياء ومخبر الدمويات والمناعيات ومخبر الأحياء الدقيقة ومخبر الإسعاف ومخبر التشريح المرضي.
وفي ختام حديثه أكد الخطيب أن جديد المسابقة البرمجية الطلابية هذا العام ستكون online على سيرفر ICPC، وأن الجامعة ستشارك في المسابقات العربية والإقليمية حيث تأهل على صعيد المسابقة الإقليمية العربية خمسة فرق من الجامعات السورية من أصل 65 فريقاً وهم فريق «اتش دي في دي دوت أورغ» من جامعة البعث إضافة إلى فريقين من جامعة تشرين وفريقين من جامعة دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن