شؤون محلية

اتفاق بين «المحافظة والسياحة» لضبط مخالفات «كورونا» … محافظ دمشق: تكثيف الجولات على المطاعم والفعاليات التجارية .. معاون وزير السياحة لـ«الوطن»: إغلاق 83 منشأة لأسبوع منذ بداية العام

| فادي بك الشريف

ترأس محافظ دمشق عادل العلبي اجتماعاً استثنائياً في مبنى المحافظة أمس، لبحث الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لوباء كورونا وخاصة في الأماكن العامة ومدى تقيد كل المنشآت بمنع تقديم الأراكيل والالتزام بالتباعد المكاني، من خلال التنسيق بين شرطة المحافظة والمديريات المعنية لتطبيق التعليمات المعمول بها سابقاً حفاظاً على السلامة العامة.

وشدد العلبي خلال الاجتماع الذي جاء استكمالاً للإجراءات الحكومية الاحترازية المتخذة للتصدي لانتشار فيروس كورونا، على ضرورة تكثيف الجولات الرقابية على المطاعم والفعاليات التجارية وبيان مدى التزامها بالاشتراطات الصحية الوقائية المقررة وفرض العقوبات والإغلاقات بحق المخالفين للإجراءات وخاصة اشتراطات النظافة العامة.
كما أكد التقيد بإجراءات التعقيم وارتداء الكمامة والتباعد المكاني، ناهيك بالتقيد بنسبة الإشغال 50 بالمئة والاستمرار بمنع تقديم الأراكيل.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف معاون وزير السياحة غياث الفراح أنه تم منذ بداية الشهر وحتى تاريخه، تنظيم 83 ضبط إغلاق، لمدة أسبوع، وذلك بحق منشآت سياحية استوجبت مخالفتها للشروط والإجراءات الصادرة للوقاية من كورونا، على صعيد تقديم الأراكيل وإقامة حفلات بشكل مخالف وعدم التقيد بإجراءات التباعد، إضافة إلى ضبط العديد من المخالفات لم تستوجب عملية الإغلاق.
ولفت إلى أن الاجتماع بحث تكثيف الجولات والتنسيق بين المحافظة والسياحة على صعيد ضبط المخالفات، عبر زيادة الرقابة وتكثيفها عبر وجود تكثيف عدد دوريات الرقابة مع المؤازرة من قيادة الشرطة، لتتمكن الضابطة العدلية من تغطية العدد الكبير من المنشآت، مضيفاً: لذا تم التنسيق مع المحافظة لزيادة عدد الدوريات لتغطي مختلف المحاور، علما أنه تم أمس تنبيه الجميع، ليصار إلى تنظيم أي ضبوط بحق المخالفين اعتباراً من اليوم.
وقال الفراح: ما تزال الإجراءات الحكومية للفريق الحكومي قائمة، مضيفاً إن الاجتماع احترازي لمتابعة ضبط أي مخالفة، علماً أن عدد المنشآت في دمشق يصل إلى ألف منشأة بمختلف المستويات.
وأكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور شادي خلوف لـ«الوطن» أن هناك لجاناً مشكلة من مديريات مشتركة بين المحافظة والسياحة للرقابة والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، أهمها الأراكيل والتعقيم وارتداء القفازات والكمامات.
وكشف خلوف عن تنظيم 350 ضبط مخالفة، بحق محال ومقاه شعبية، من ضمنهم 50 إغلاقاً وذلك بسبب عدم التقيد بالإجراءات الاحترازية.
حضر الاجتماع قائد شرطة دمشق اللواء حسين جمعة، ورئيس قسم شرطة المحافظة العميد موفق قصريني، ومعاون وزير السياحة غياث الفراح وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والآثار والسياحة فيصل سرور، ومدير الشؤون الصحية الدكتور شادي خلوف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن