عربي ودولي

الحكومة الإماراتية تصدّق على إنشاء سفارة في تل أبيب … واشنطن: إدارة بايدن تدعم اتفاقات السلام العربية الإسرائيلية

| وكالات

أبلغ مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، نظيره الإسرائيلي أن إدارة الرئيس جو بايدن ستبني على نجاح اتفاقات السلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.
وجرى اتصال هاتفي السبت بين سوليفان ونظيره الإسرائيلي مائير بن شبات، وقال بيان صدر أمس الأحد: «ناقش المسؤولان فرص تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك البناء على نجاح اتفاقات السلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب».
ودعا سوليفان نظيره الإسرائيلي للبدء بحوار إستراتيجي في الفترة القريبة المقبل، وفقاً لوكالة رويترز.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد توسطت لتوقيع اتفاقات سلام تاريخية بين إسرائيل و4 دول عربية، وهي الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.
من ناحيته وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، أمس الأحد، على رفع مستوى العلاقات مع المغرب، وكان بيان إسرائيلي قد أشار في وقت سابق إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، تحدث مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، عن «المضي قدماً» بناء على الاتفاق الذي تم بوساطة أميركية.
في السياق صدقت الحكومة الإماراتية، أمس، على إنشاء سفارة في تل أبيب، وذلك بعد اتفاق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما برعاية أميركية العام الماضي.
وذكرت الحكومة الإماراتية، في بيان عبر موقع «تويتر» أن «مجلس الوزراء يصدق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب في دولة إسرائيل».
ووقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتين مع إسرائيل في 15 أيلول لتطبيع العلاقات، وأقيم حفل التوقيع على هذه الوثائق في البيت الأبيض، حيث تم التوصل إلى الاتفاقات بوساطة نشطة من الولايات المتحدة.
إلى ذلك وقعت المنطقة الحرة التابعة لموانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم مع «ستار كي كوشير» لتوعية شركائها في قطاع المنتجات الغذائية بمتطلبات شهادة كوشير للأطعمة المتوافقة مع الشريعة اليهودية، حسب وكالة «وام».
وتضم المنطقة الحرة «جافزا»، تجمعاً متخصصاً في منتجات الأغذية والزراعة، تبلغ مساحته 1.57 مليون متر مربع، يتكون من قرابة 550 شركة من أكثر من 70 دولة، ويعمل بها ما يزيد على 6 آلاف موظف.
وينتمي 38 بالمئة من تلك الشركات إلى منطقة الشرق الأوسط، و23 بالمئة إلى آسيا، و19 بالمئة إلى أوروبا، و10 بالمئة إلى إفريقيا، و8 بالمئة إلى أميركا الشمالية، و1 بالمئة إلى أميركا الجنوبية، و1 بالمئة إلى أوقيانوسيا.
وقال المدير التنفيذي للعمليات بمجمعات الأعمال والمناطق الحرة في موانئ دبي العالمية، أحمد الحداد: إن دولة الإمارات تعد بوتقة تنصهر فيها جميع الثقافات، ومجتمعاً يتقبل التقاليد المتنوعة، متوقعاً مع بدء العلاقات بين الإمارات وإسرائيل زيادة في الطلب على الأغذية المتوافقة مع معايير كوشير، أي حسب الشريعة اليهودية.
من جهته قال الحاخام أهرون هاسكل، رئيس «ستار-كي كوشير» لشهادات كوشير: إنه منذ أكثر من 50 عاماً يقومون بالإشراف على إصدار شهادات التوافق مع متطلبات كوشير، حسب الشريعة اليهودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن