عربي ودولي

الأوقاف الفلسطينية طالبت بوقف مخططات الاحتلال لتهويد الأقصى … رام الله تريد الحماية الدولية للمقدسات

| وكالات

جددت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للمقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى ووقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة عليها.
وأدانت الخارجية في بيان أمس نقلته وكالة «وفا» اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مصلى قبة الصخرة ومنع استكمال أعمال الترميم داخله والذي يأتي بعد أقل من 24 ساعة على منع الاحتلال لجنة إعمار الأقصى من تنفيذ أعمال صيانة دورية في المصلى المرواني في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى.
وأشارت الخارجية إلى أن تصعيد الاحتلال اعتداءاته على المسجد الأقصى يأتي في إطار تنفيذ مخططاته لتهويده مطالبة المنظمات الدولية المختصة وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه الاعتداءات المتواصلة على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس ووقفها.
وفي سياق متصل جددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بوقف مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد المسجد الأقصى.
واستنكرت الوزارة في بيان أمس نقلته وكالة «وفا» اقتحام قوات الاحتلال مصلى قبة الصخرة ومنعها الفلسطينيين من استكمال أعمال ترميمه.
وأوضح البيان أن الاحتلال يصعد اعتداءاته السافرة على المسجد الأقصى ويمنع لجنة الإعمار من القيام بأي أعمال ترميم وصيانة فيه ويمارس أبشع أنواع القهر والغطرسة بحق سدنته وحراسه وموظفي الأوقاف الإسلامية وبحق المصلين مستغلاً جائحة (كورونا) لمنع المصلين من الوصول إليه بينما يوفر الحماية للمستوطنين لاقتحامه.
وحذر البيان من خطورة مخططات الاحتلال لتهويد المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة مشيراً إلى ضرورة خروج المجتمع الدولي عن صمته ووقف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.
ومن جانب آخر هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 869 منزلاً ومنشأة واقتلعت 6507 أشجار مثمرة في الضفة الغربية خلال العام الماضي.
وأوضحت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في تقرير أمس نقلته وكالة «وفا» أن مجموع عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال بحق المنشآت والمنازل الفلسطينية بلغ 869 تركز معظمها في مدن القدس والخليل وطوباس حيث زادت نسبة الهدم فيها عن 65 بالمئة من مجمل عمليات الهدم في الضفة الغربية.
ولفت التقرير إلى أن سلطات الاحتلال سلمت إخطارات بهدم 817 منزلاً ومنشأة في الضفة الغربية.
وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال ومستوطنيه صعّدوا اعتداءاتهم على أراضي الفلسطينيين الزراعية لتهجير الفلسطينيين منها والاستيلاء عليها موضحاً أنهم اقتلعوا 6507 شجرة مثمرة معظمها أشجار زيتون وعنب.
في غضون ذلك استشهد شاب أمس وأصيب آخرون بحالات اختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «معاً» أن قوات الاحتلال المتمركزة على أحد حواجزها في بلدة فرعون شمال المدينة أطلقت قنابل الغاز السام على الفلسطينيين ما أدى إلى استشهاد شاب اختناقاً وإصابة آخرين.
وكان أصيب فلسطينيان بجروح أول من أمس جراء قمع قوات الاحتلال تظاهرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال أمس ثلاثة فلسطينيين في مدينة جنين بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية جنوب المدينة واعتقلت ثلاثة فلسطينيين.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال التضييق عليهم ومداهمة مدنهم وقراهم وشن حملات اعتقال يومية بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بعدد من الجرافات جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية وجرفت مساحات من أراضي الفلسطينيين لشق طريق استيطاني وفق ماذكرت وكالة معا.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت أول من أمس قرية المعصرة في بيت لحم وجرفت ثلاثة دونمات من أراضي الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن