رياضة

قمة المباريات بين تشرين والجيش في كأس الجمهورية

| ناصر النجار

تنطلق اليوم في تمام الساعة الواحدة ظهراً مباريات الدور الثالث من كأس الجمهورية (دور الـ16) بأربع مباريات وتختتم غداً بلقاءات مماثلة.
وتجري المباريات على ملاعب محايدة والتعادل لن يكون قسمة عادلة لأن ركلات الترجيح ستقول كلمة الفصل من دون اللجوء إلى وقتين إضافيين، وبطبيعة الحال فإن الجمهور سيغيب عن هذه اللقاءات بناء على قرار الفريق الحكومي المعني بجائحة كورونا.

أهم المباريات بلا شك ستكون القمة المنتظرة بين متصدر الدوري تشرين ووصيفه الجيش وكلاهما نال ثلاثين نقطة والمباراة ستقام في ملعب حماة البلدي يوم غد.

والتكافؤ كان العنوان الأبرز بين الفريقين اللذين تعادلا في الذهاب بهدف مؤمن ناجي مقابل هدف ماهر دعبول، أما المفارقة العجيبة أن الفريقين التقيا بالدور نفسه الموسم الماضي وفاز الجيش بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل بهدف محمد الواكد مقابل هدف محمد مالطا، وبذلك تحكم القرعة العمياء على أحد كبيري الكرة السورية بالخروج مبكراً، وإذا كانت خزائن الجيش مملوءة بألقاب الكأس فإن تشرين يبحث عن اللقب الأول، نشير أخيراً إلا أن تشرين سيفتقد أهم لاعبين لمغادرتهما إلى الدوري الكويتي (علاء الدين دالي) والدوري السعودي (ورد السلامة) ومن الطبيعي أن تشرين سيفتقدهما كثيراً قبل أن يعوّضهما من الوزن ذاته.

الدفاع عن اللقب

الوحدة يبدأ اليوم الدفاع عن اللقب بمواجهة حرجلة المتطور والمراقبون تحدثوا عن أن مسيرة الوحدة هذا الموسم بالكأس ستكون أقل حدة من مواجهة الخط الثاني الذي يضم كبار الدوري، والعقبة الأولى ستكون في مواجهة حرجلة الذي يبني الكثير على هذه المباراة وسط اضطراب فني (غير صريح) يسود أجواء البرتقالي، وخصوصاً أن مدرب الفريق غسان معتوق ما زال مصراً على الاستقالة رغم رفض الإدارة لها، وجاءت معاقبة العكيل والشلحة لتزيد من الهموم.
الوحدة أوزن، لكن حرجلة يعتبرها تحدياً للذات يريد من خلالها كسب ثقة يحتاجها ليتابع موسمه بنشاط أفضل، الوحدة فاز على حرجلة في الدوري بهدفي عبد الرحمن بركات وأيمن عكيل، وسبق لحرجلة أن خرج من الكأس في الموسم الماضي من الدور الثاني أمام النواعير بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل السلبي.

تصحيح المسار

جبلة وحطين يريدان تصحيح مسار الموسم الماضي الذي خرجا منه بالدور الثاني بشكل مفاجئ، فجبلة خسر أمام مورك بهدف، وحطين خرج أمام الحرية بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل السلبي، الكلام نفسه ينسحب على الوثبة بطل الكأس في الدوري قبل الماضي عندما خرج مبكراً أمام المجد 1/2 في الدور الثاني وكانت من أكبر مفاجآت الكأس.

جبلة سيلتقي الحرية اليوم على ملعب حماة البلدي، والمفاضلة بين الفريقين ظالمة ففريق جبلة بكل المقاييس أفضل وطريقه نحو الفوز معبد، في الدوري فاز جبلة 2/1 سجل محمود البحر مرتين وللحرية أيمن صلال.
يذكر أن الحرية خرج من دور الـ16 أمام الشرطة بخسارته 2/4.

مواجهة حطين ستكون مع الفتوة في حمص، ومن المفترض أن تكون قوية وشاقة على حطين نظراً لارتفاع مستوى لاعبي الفتوة في المباراة الأخيرة، في الدوري فاز حطين بهدف أحمد الأشقر، وسبق للفتوة أن وصل لدور الثمانية الموسم الماضي لكنه خسر أمام الوحدة صفر/2.

الوثبة مع الساحل على ملعب الجلاء في دمشق، لقاء ليس بالسهولة المفترضة، علينا أن نؤكد على أن الساحل بدأ يخرج من أزمة النتائج وبدأت عروضه بالتحسن تدريجياً وهذا يؤدي بدوره إلى احتمال لقاء متكافئ متوازن قد يفضي إلى التعادل لتكون ركلات الترجيح هي الفيصل وخصوصاً أن الفريقين ينتهجان الأسلوب الدفاعي، في الدوري فاز الوثبة بهدفي باهوز محمد وصبحي شوفان مقابل هدف لوسيم نبهان.

مع الإشارة إلى أن الساحل وصل الموسم الماضي إلى نصف النهائي لأول مرة بتاريخه كإنجاز يحسب للنادي الأصفر وخرج من لقائه مع المجد بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل 1/1.

لقاءات متفاوتة

الكرامة يواجه أسهل المباريات بلقاء المخرم (درجة أولى) ودرجة السهولة تأتي من النتائج المحققة للأخير وقد خسر على أرضه أمام جرمانا 1/2.

يكفي المخرم شرف المحاولة وإثبات ذاته أمام أحد أعرق أنديتنا الكروية، الكرامة المنافس الكبير على اللقب سيجتهد لينافس على المسابقة الثانية ليكون له نصيب في البطولتين أو إحداهما على أقل تقدير.
الكرامة خرج من دور الـ16 الموسم الماضي أمام المجد صفر/1، والمخرم خسر أمام الوحدة صفر/2 بالدور ذاته، المباراة على ملعب الباسل في حمص.

بالدور ذاته الموسم الماضي التقى الاتحاد الطليعة وكسب اللقاء الطليعة بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل السلبي، وفي الدوري فاز الطليعة في حلب بهدفي صلاح خميس وأحمد العمير، واليوم الوضع اختلف وبات الاتحاد أقرب إلى مستواه الحقيقي، لذلك ستكون حامية الوطيس بين فريقين ليس لهما آمال هذا الموسم إلا بهذه المسابقة، لذلك قد تكون المباراة كشبيهتها في الموسم الماضي متعادلة، أما الحسم فقد يكون مختلفاً، وهذا الكلام بحاجة إلى تأكيد من الفريق الفائز، والمباراة موعدها الأربعاء على ملعب الباسل في اللاذقية.

أخيراً مباراة الشرطة مع النواعير على ملعب النبك لن تخرج عن إطار المباريات السابقة من حيث الندية والتكافؤ، ورغم أن النواعير يلعب في الدرجة الأولى إلا أنه ما زال محافظاً على بريقه وهويته.
الشرطة وصل لدور الثمانية في الموسم الماضي وخرج أمام الجيش بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل 2/2، والنواعير خرج من الدور الثالث أمام الساحل بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل 1/1.

من الأرشيف

تشرين فاز على النوارس في الدور الثاني 10/صفر والجيش على صافيتا 8/صفر، والكرامة على بانياس 5/صفر وحطين تجاوز محافظة القنيطرة 7/صفر والوحدة على العربي 8/صفر والطليعة على معضمية الشام 1/صفر وجبلة على المحافظة 2/صفر والاتحاد على عفرين 2/صفر، والوثبة على صوران 10/صفر وحرجلة على مورك 2/صفر والشرطة على عمال حماة 8/1، والساحل على المجد بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل 1/1، والحرية على الشهباء 7/صفر، وبالنتيجة ذاتها الفتوة على السفيرة والنواعير على شرطة حلب، أما المخرم فقد تأهل بالدور الأول على حساب دوما 2/1 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، وتجاوز الجزيرة في الدور الثاني قانوناً لانسحاب الأخير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن