شؤون محلية

البحري لـ«الوطن»: توسيع كليتي العلوم والآداب في جامعة دمشق … وزير التعليم: التدقيق في إعلان المناقصات وعدم انتظار التنفيذ للربع الأخير من العام

| فادي بك الشريف

طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم من جميع الجهات التابعة للوزارة البدء حال اعتماد الموازنة العامة للعام الحالي بوضع الخطط التنفيذية للمشاريع وفق برنامج زمني واضح، وعدم الانتظار إلى الربع الأخير.

كما طلب التدقيق في إعلان المناقصات ودفاتر الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة عند الشراء والتعاقد، وتطبيق قانون العقود الناظم وتعليمات رئاسة مجلس الوزراء.
الوزير إبراهيم ترأس اجتماعاً استثنائياً ضم ممثلي الجامعات والمشافي والهيئات العلمية والبحثية التابعة للوزارة، لمناقشة خطتها لإنجاز المشاريع الاستثمارية من بنى تحتية ومباني كليات جامعية ومشافي ومخابر في ضوء الأولويات والإمكانات المتاحة وفق الموازنة الاستثمارية المخصصة لكل جهة.
وأوضح وزير التعليم العالي تتبع الخطط والمشاريع التي تقوم بها الجهات، والتدقيق فيما تم تنفيذه وما لم ينفذ والأسباب والصعوبات التي أدت إلى ذلك لاتخاذ كل ما يلزم لوضع رؤى وخطة عمل لتقييم الإنجاز، وأن يتم الاهتمام والمتابعة للمشاريع ذات الأولوية والتي شارفت على الإنهاء ضمن برنامج زمني تنفيذي محدد.
وأشار إبراهيم إلى ضرورة الاهتمام بالمشاريع الحيوية التي تخدم العملية التعليمية التي بلغت نسبة الإنجاز فيها مراحل متقدمة.

واستمع وزير التعليم العالي إلى مداخلات الحضور في الجامعات والمشافي والتي تناولت أهم الصعوبات التي تواجه عملهم ورؤى تطوير الأداء من خلال توفير العدد الكافي من الخبرات الإدارية والعلمية والإسراع في إنجاز الدراسات للمشاريع.
هذا وتقدر الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والجهات التابعة لها لعام 2021 بـ47 مليار ليرة سورية.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب صبحي البحري (الذي حضر الاجتماع)، عن توجيهات صادرة عن رئيس مجلس الوزراء تقضي بإنجاز جميع المشاريع التي بدأ العمل بها منذ سنوات، ووصلت لنسب إنجاز جيدة ومراحل متقدمة بالعمل على الانتهاء منها هذا العام.
وبين البحري أنه يتم العمل على مشروعي توسيع كليتي العلوم والآداب في جامعة دمشق، مع الانتهاء من الموقع العام لتوسيع الكليتين من قاعات ومدرجات وحواسيب ومكاتب إدارية بما فيه المصاعد والبنى التحتية، مع الأخذ بعين الاعتبار المبالغ المرصودة في الموازنة لاستكمال جميع أعمال الانتهاء من المشروعين، علماً أن مشروع توسيع كلية العلوم بدأ العمل فيه منذ 10 سنوات وتأثر نتيجة الظروف الراهنة والأزمة.

وشدد البحري على ضرورة الانتهاء من الأعمال هذا العام، وخاصة أن نسب الإنجاز جيدة جداً، مضيفاً: إنه من المفترض انتهاء المشاريع التي وصلت لنسب إنجاز تفوق الـ75 بالمئة، مؤكداً أن الاجتماع بحث مختلف المشروعات في الجامعة إضافة إلى مشاريع تعمل عليها المشافي الجامعية، بما فيه الانتهاء من كل المشاريع والعمل على قطع مراحل متقدمة.
وأشار إلى أن الاجتماع بحث عدداً من القضايا الجامعية التي تخص المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بما فيها موضوع الأتمتة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن