شؤون محلية

مخابز الحكومة في دمشق وريفها أنتجت 213 ألف طن من الخبز العام الماضي … مدير بقين: المياه متوفراة لكن المشكلة في العبوات … عمال حبوب يتعرضون لبتر في الأطراف وأمراض صدرية

| محمود الصالح

كشف تقرير نقابة عمال الصناعات الغذائية والتبغ في دمشق عن تنفيذ أقل من 62 بالمئة من خطة تعبئة مياه بقين في دمشق حيث كانت الخطة تعتزم إنتاج 6.1 ملايين صندوق مياه (6 عبوات) خلال العام الماضي وما تم تنفيذه هو 3.7 ملايين صندوق.

وبرر التقرير عدم تنفيذ الخطة بعدم توافر المواد الأولية لزوم الإنتاج، وكذلك صعوبة تأمين الإنتاج، في وقت تمكنت وحدة مياه عين الفيجة من إنتاج 150 بالمئة من خطتها بالنسبة لعبوات نصف ليتر و95 بالمئة بالنسبة لعبوات 10 ليترات.
واستغرب أعضاء المؤتمر من أن مياه عين الفيجة لم تذكر صعوبــة تأمين المادة الأولية في وقت بررت بقين بأن السبب هو المادة الأولية، والسؤال الذي طرحه أعضاء المؤتمر وبقي من دون إجابة: هو لماذا تتوافر مياه الفيجة ولا تتوافــر ميــاه بقــين؟
مدير مياه بقين حسان كويفي برر في تصريح لــ«الوطن» بأن السبب في عدم تنفيذ الخطة هو عدم تأمين عبوات التعبئة من الشركة لكون المعامل تتبع لشركة في طرطوس، حيث إن المياه متوافرة بشكل مناسب، وكذلك هناك سبب آخر هو أن خطي الإنتاج في معمل بقين عمرهما الزمني كبير جداً، وهذا المعمل ينتج عبوة من قياس 1.5 لتر فقط.
وعلمت «الوطن» أن معمل عين الفيجة فيه 3 خطوط وهناك ضاغط معطل منذ سنوات وملف إصلاحه بيد القضاء، ومع ذلك فقد تم إنتاج أكثر من 1.9 مليون صندوق وكل صندوق تحوي 12 عبوة، كما تم إنتاج 650 ألف عبوة من قياس 10 ليترات على الرغم من العمر الزمني الكبير لخطوط الإنتاج.
عمال السورية للمخابز طالبوا بتعديل النظام الداخلي للمؤسسة وإلغاء سقف الترفيع الدوري ومنح العمال الإداريين في السورية للحبوب الكساء العمالي لكونهم يصنفون عمالَ خدمات إنتاج، وطالب عمال الحبوب بتشميلهم بالأعمال الخطرة والشاقة بسبب تعرضهم المباشر لحالات البتر في الأطراف إضافة للأمراض الصدرية من غبار الطحين في المطاحن، وبررت شركتا الكونسروة والألبان عدم تنفيذ خطتهما بعدم توافر المواد الأولية وقدم خطوط الإنتاج.
وبين تقرير المؤتمر أن فرع المخابز بدمشق أنتج خلال العام الماضي 97.6 ألف طن من الخبز بينما أنتج فرع ريف دمشق 112.6 ألف طن من الخبز خلال العام الماضي.
وأكد أعضاء المؤتمر على إعادة تأهيل الصوامع المعدنية وتحديث خطوط الكنسروة والألبان والمياه.
المدير العام للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية ريم حللي أكدت أنه سيتم إعادة النظر في قيمة الحوافز الإنتاجية للعاملين في المؤسسة، والمدير العام للسورية للحبوب يوسف قاسم أكد أنه تم إلغاء سقف الحوافز بجهود الاتحاد العام لنقابات العمال.
وأكد المدير العام للسورية للمخابز زياد هزاع أنه جرى رفع سقف الحد الأدنى لأجور العمال المياومين وأنه يتم الآن العمل على رفع وتوحيد سقوف الحوافز الإنتاجية.
وبين رئيس نقابة عمال الصناعات الغذائية مصطفى دهوك أنه تم خلال العام الماضي صرف أكثر من 18 مليون ليرة من صندوق المساعدة الاجتماعية في النقابة للعمال، كما بلغت إعانات نهاية الخدمة أكثر من 16 مليون ليرة وإعانات الوفاة تجاوزت 18 مليون ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن