عربي ودولي

موسكو تدعو واشنطن للتقيد بالقواعد الدبلوماسية المعترف بها

| وكالات

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أجرى محادثات مع السفير الأميركي لدى موسكو جون ساليفان أعرب خلالها عن «احتجاجنا القوي بسبب قيام السفارة الأميركية في روسيا بنشر تدوينات في شبكات التواصل الاجتماعي وعلى منصاتها في الإنترنت، دعماً لفعالية غير شرعية شهدتها مدن روسية عدة».
وأضافت زاخاروفا: إن ريابكوف أشار، أثناء المحادثة، إلى ضرورة «التقيد الصارم بقوانين روسيا والقواعد الدبلوماسية المعترف بها»، مشددة على أن موسكو تعتبر مثل هذه التصرفات تدخلاً في شؤونها.
وحول تدخل شركات التكنولوجيا الأميركية بالاحتجاجات في روسيا، قالت زاخاروفا: «إضافة إلى جميع المواد التي تم نشرها على مواقع الهيئات الرسمية الأميركية من المسؤولين الأميركيين، فقد لاحظنا نشاطًا كبيراً جداً مما يسمى «عمالقة تكنولوجيا المعلومات»، وهي بالطبع أميركية، هذه منصات التواصل الاجتماعي تنشر الكثير من المعلومات المزيفة، نحن سنفتح تحقيقا بهذا الأمر».
وأضافت زاخاروفا: «بطبيعة الحال، فإن طرح هذه المشكلة سيكون مع الأميركيين، ومن خلال المنظمات الدولية».
على خط مواز، قالت الخارجية الصينية تعليقاً على التدخلات الأميركية في الشؤون الروسية، إن الصين تعارض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة.
وفي وقت سابق، قالت السفارة الأميركية في موسكو، إنها تتابع «تقارير عن احتجاجات في 38 مدينة روسية»، وأضافت البعثة الدبلوماسية إنهم «يؤيدون حق جميع الناس في التظاهر السلمي وحرية التعبير»، وزعمت السفارة الأميركية أن إجراءات السلطات الروسية «تهدف إلى قمع هذه الحقوق».
كما نشرت السفارة الأميركية تحذيراً عبر موقعها الرسمي احتوى معلومات مفصلة عن مظاهرات متوقعة يوم السبت 23 من الشهر الجاري في روسيا، وطلبت فيه من المواطنين الأميركيين تجنب الأماكن التي من المتوقع أن تجري فيها احتجاجات.
وشهدت عدة مدن روسية مظاهرات غير مرخصة نظمها مناصرو المعارض الروسي ألكسي نافالني الذي أوقفته السلطات، فور عودته من ألمانيا إلى روسيا الأحد الماضي، بتهمة انتهاك شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقا بتهمة الاختلاس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن