عربي ودولي

منظمات إغاثة عالمية تطالب بإلغاء تصنيف «أنصار الله» جماعة إرهابية … تظاهرات حاشدة في اليمن رفضاً لحرب التحالف السعوديِ

| وكالات

شهد اليمن تظاهرات عارمة في اليوم العالمي ضد الحرب، ودول عديدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا شهدت أيضاً تحركات احتجاجية مماثلة.
وشهدت محافظات صعدة وتعز وإب وذمار وريمة والضالع وحجة وعمران والبيضاء والمحويت ومأرب والجوف اليمنية، صباح أمس، تظاهرات حاشدة للتنديد باستمرار حرب وحصار التحالف السعودي على اليمن وقرار تصنيف أميركا حركة أنصار اللـه جماعة إرهابية تحت شعار «الحصار والعدوان الأميركي جرائم إرهابية».
ورفع المشاركون شعارات منددة بجرائم حرب وحصار التحالف السعودي على اليمن في ظل صمت وتواطؤ أمميين.
واحتشد اليمنيون في تظاهرات صباحية في ساحات متعددة، حيث شهدت محافظة صعدة مسيرات في ثلاث ساحات رئيسية، هي ساحة مدينة صعدة عاصمة المحافظة، وساحة خولان بمديرية حيدان جنوبي غرب المحافظة، ومديريات شدا وغمر ورازح بمنطقة شعارة في رازح الحدودية مع جيزان السعودية غربي صعدة شمال اليمن رفضاً لقرار الخارجية الأميركية تصنيف حركة أنصار اللـه منظمة إرهابية.
وقال عضو المجلس السياسي لحركة «أنصار الله» محمد البخيتي للميادين: إن خطوة واشنطن بتصنيف «أنصار الله» منظمة إرهابية هدفها ترهيب اليمنيين، مضيفاً إن محاولة الولايات المتحدة الضغط على اليمنيين لن تجدي نفعاً.
وأوضح البخيتي «نحن غير معنيين بما تفعله إدارة بايدن لأن الولايات المتحدة شريكة في العدوان»، مشدداً على أن واشنطن ستندم على قرارها تصنيف الحركة منظمة إرهابية.
كما أشار إلى أن واشنطن لعبت آخر ورقة لأن ميزان القوى في الحرب مال ضد تحالف العدوان.
وجاء في بيان مسيرة صعدة «العدوان على اليمن أميركي بالدرجة الأولى وواشنطن توفر الدعم والغطاء السياسي له»، و«إذا لم يكن ما يفعله العدوان الأميركي السعودي إجراماً وإرهاباً فما الإرهاب والإجرام؟»
ووفق بيان المسيرة فإن التصنيف الأميركي بحق أنصار اللـه يعبر عن إخفاق أميركا في اليمن، وأن «القاعدة وداعش تقاتل في اليمن تحت راية دول العدوان». كما أكد البيان أن الإرهاب الحقيقي هو ما يقوم به التحالف الأميركي السعودي من حصار للموانئ والمطارات.
وشهدت دول عديدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا تحركات احتجاجية ضد حرب التحالف السعودي.
وطالت الحرب السعودية على اليمن أكثر من نصف عقد من الجوع والحرمان وانعدام الأمن الغذائي يقابله عدم اكتراث سعودي.. لا بل إمعان في الحرب.
بالتزامن، دعي في مدينة بلينغهام إحدى كبرى مدن ولاية واشنطن لتحرك رمزي تحت عنوان «نساء يصمن من أجل أطفال اليمن».
كما طالبت اثنتان وعشرون منظمة إغاثة تعمل في اليمن الإدارة الأميركية الجديدة بإلغاء تصنيف «أنصار الله» جماعة إرهابية.
وقالت المنظمات في بيان: إن التصنيف يعرّض حياة الملايين وعملية السلام للخطر ويجب إلغاؤه على الفور.
ومن بين المنظمات الموقّعة على البيان «ميرسي كور» و«المجلس النرويجي للاجئين» و«أوكسفام» ومنظّمة «أنقذوا الأطفال» و«لجنة الإنقاذ الدولية».
وبعد تنصيب الرئيس جو بايدن، أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستراجع قرار تصنيف حركة «أنصارِ اللهِ» «اليمنية جماعة إرهابية».
بالتزامن، حذّر كبار مسؤولي الأمم المتحدة من خطورة القرار الأميركي وضع «أنصار الله» اليمنية على قائمة «التنظيمات الإرهابية» لما له من أثر سلبي في إمدادات اليمن الغذائية.
كما اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تصنيف واشنطن لـ«أنصار الله» على أنه «تنظيم إرهابي» له تداعيات مخيفة على الأوضاع الإنسانية في اليمن.
يذكر أن وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو أعلن قبل مغادرته عزمه على تصنيف حركة «أنصار الله» منظمة إرهابية أجنبية، وذلك بعد إخطار الكونغرس.
ومن جانب آخر هز انفجار عنيف أمس العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، حسبما أفاد مراسل «روسيا اليوم».
وقال المراسل: إن عبوة ناسفة انفجرت بسوق شعبي في منطقة إنماء بالمنصورة، الطريق الذي يربط مديرية البريقا بالمنصورة، وهو نفس الطريق الذي يؤدي إلى مقر قيادة التحالف العربي بعدن.
ويعد مكان الانفجار خط مرور للعديد من القيادات العسكرية والأرتال التابعة للتحالف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن