رياضة

آية السلة

| مالك حمود

كل من كان في الصالة راح يقول (آية)، وفي كل سلة تسجل كان يتردد اسم آية، ومع كل محاولة هجومية، كان لابد من دور لآية، ومع كل رمية حرة كان التفاؤل بأن آية ستسجلها، ومع كل رمية لم تسجل كان القول بأنها لو كانت آية لما صعب عليها.
آية.. باختصار هي موهبة الكرة السلة السورية القادمة.
موهبة حقيقية تعرف ماذا تريد، وتتقن دورها في تنفيذ المهام المطلوبة منها فردياً وجماعياً.
هي لاعبة ناشئة في فريق الوحدة، وكانت من أهم عوامل فوزه بكأس الاتحاد للناشئات، وفي المباراة النهائية لم تكن نجمة الفريق وحسب، بل كانت نجمة المباراة بأكملها، لما تمتلكه من مهارات ومواصفات تجعل منها لاعبة رائعة، بدءاً من سيطرتها على الكرة، مرورا برؤيتها للملعب، وتعاونها مع زميلاتها، وصولا إلى قدرتها الهائلة على التسجيل ومن مختلف المسافات، وخصوصاً المسافات المتوسطة التي كثيراً ما تفتقد سلتنا إلى هذا النوع من المسجلين حتى في فرق الذكور، لكن آية بدت متقنة لمهام التسديد والتسجيل خصوصاً في الرميات الحرة التي فاقت فيها النسب المسجلة في دوري الرجال.
آية كانت حديث المباراة، وهتاف جمهور الوحدة الذي حضر المباراة وفي كل هجمة راح يردد (آية).
آية لم تتجاوز الـ14 عاماً تلعب مع الناشئات وتساهم بفوزه بالبطولة، بات الحمل عليها كبيراً، والمسؤولية أكبر، لكنها بحاجة لاكتساب المزيد من المهارات والمواصفات كي تغدو نجمة السلة السورية القادمة.
آية بحاجة لتقوية بدنية، والتركيز الدفاعي، والاستمرار بالمثابرة على التمرين الجماعي والفردي حيث تتمرن بإشراف والدها، للحفاظ على تصاعد خطها البياني وفرض نفسها كنجمة في فرق الكبار، خلافا للكثير من الحالات التي نراها للعديد من المواهب التي تبرز وتتألق مع الفئات العمرية، لكن سرعان ما يذوب ذلك أتوهج عندما تكبر.
وتزداد مساحة التفاؤل بمستقبل آية عندما نراها تمتلك أسلوبا في التسجيل الأقرب إلى نجم السلة السورية الأول حالياً رامي مرجانة لاسيما بإجادتها التسجيل من المسافات المتوسطة، وبعد التوقف المفاجئ والمحير للدفاع، فيما هي بحاجة لتقوية مهاراتها الدفاعية، حيث تتكئ في هذه الواجبات على زميلاتها، لكن لا يمنع من العمل مستقبلا على التوازن في أدائها وتقوية قدراتها الدفاعية كي تكون متكاملة.
وبالمقابل فالمطلوب ممن حولها والمعنيين فيها العمل على الجانب المعنوي وعدم بلوغها مرحلة الغرور بعد حالة الإعجاب الكبيرة التي فرضتها في العاصمة وجمهورها الكبير، وبقدر ما يكون العمل على بناء شخصيتها بحكمة وهدوء وتوازن، تكون سلتنا قد أسست لمستقبل جميل مع واحدة من أروع اللاعبات الواعدات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن