شؤون محلية

نقص الدواء يعيد مرضى زرع الكلية إلى الغسل … وزارة الصحة: وصل الدواء.. وصحة السويداء لم يصل بعد بانتظار «الورقيات»

| السويداء -عبير صيموعة

بدأت معاناة مرضى زرع الكلية في السويداء تتفاقم بسبب انقطاع الدواء الخاص بهم منذ أكثر من خمسة أشهر وخاصة دواء سلسبت وبروغراف.
وأكد المرضى ممن تواصلوا مع «الوطن» أن انقطاع الدواء المورد من وزارة الصحة إلى المشافي الحكومية اضطرهم إلى اللجوء إلى الصيدليات ما حملهم أعباء مالية كبيرة جراء وصول ثمن العبوة من دواء سلسبت إلى 100 ألف والذي لا يكفي المريـض منهم 10 أيام إضافة إلى تجاوز سعر عبوة دواء بروغراف 120 ألفاً، وأوضح بعضهم أنهم أمام ارتفاع أسعاره وعجزهم المادي خسروا عملية الزرع ما اضطر البعض منهم إلى العودة إلى جهاز الغسل.
بدورها رئيسة قسم الكلية في مديرية صحة السويداء الدكتورة نجاة أبو زور أكدت لـ«الوطن» أن تازم الوضع الصحي لكثير من مرضى الزرع في تأمين الدواء وخاصة دواء سلسبت الذي لم يصل إلى شعبة الأمراض السارية والمزمنة منذ أكثر من خمسة أشهر مع فقدان دواء بروغراف منذ نهاية العام الماضي الأمر الذي يؤدي بالضرورة في حال عدم توافره على وجه السرعة بعودة كثير من المرضى إلى جهاز غسل الكلية في المشفى.
وتواصلت «الوطن» مع قسم الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة في دمشق فأكدت مسؤولة القسم أن الدواء وصل إلى الوزارة وتم إرسال جداول بأسماء المرضى ومخصصاتهم إلى جميع شعب الأمراض السارية والمزمنة في المحافظات ومنها السويداء وما على الشعب إلا إرسال أمناء المستودعات لاستلامها.
بدورها شعبة الأمراض السارية في السويداء أكدت أن الجداول وصلت منذ أربعة أيام وفي انتظار انتهاء المعاملات الورقية لاستلامها وما زال النقص حالياً في الشعبة يرتكز على دواء الأنسولين ودواء البلوغ المبكر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن