شؤون محلية

140 ألف ممرض في سورية 18 ألفاً فقط انتسبوا للنقابة … 12 وفاة بين الكوادر التمريضية بوباء كورونا العام الماضي

| محمود الصالح

كشفت رئيسة نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة يسرى ماليل عن وفاة 12 من العاملين في قطاع التمريض في جميع أنحاء المحافظات السورية بوباء كورونا خلال العام الماضي منهم 4 وفيات في حلب و5 وفيات في دمشق ووفاة واحدة في حمص ووفاتان في حماة.
وأكدت ماليل في تصريح خاص لــ«الوطن» أن عدد الأعضاء في النقابة لم يتجاوز 18 ألف منتسب من العاملين والعاملات في التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة في القطاعين العام والخاص الموجودين في سورية والذين يزيد عددهم على 140 ألف عامل، على الرغم أن النقابة مشهرة منذ عام 2012 ولكن نتيجة الظروف التي تمر بها البلاد ووجود الكثير من العقبات والعراقيل بسبب الروتين لم يتم تنسيب جميع العاملين.
ولفتت إلى أنه وخلال الفترة الماضية تم تأسيس 11 فرعاً في المحافظات، ويتم الآن العمل على تأسيس فرع الحسكة، كما تم إعداد النظام الداخلي للنقابة وتوصيف المهن التابعة للنقابة والتي يصل عددها إلى 14 مهنة، مضيفة: منذ تأسيس النقابة بالمرسوم 38 لعام 2012، لم نتمكن من عقد المؤتمر التأسيسي، علماً أنه قبل أن يتم تأسيس النقابة وفي عام 2009 وخلال انعقاد مجلس وزراء الصحة العرب في دمشق تم إحداث اتحاد التمريض العربي وتم الاتفاق خلال المؤتمر على إحداث شهادة البورد العربي للتمريض والقبالة، لكن للأسف حتى الآن لم يتم وضع الآلية المطلوبة للاعتراف بشهادة البورد العربي في سورية، علماً أن هذه الشهادة هي مقترح سوري.
وأشارت إلى أنه تم خلال الفترة الماضية العمل على توصيف مهنة التغذية، وكذلك في اختصاص التعويضات السنية والمعالجة الفيزيائية. ويتم العمل الآن على مساواة مهنة التمريض مع فرعي التخدير والمعالجة الفيزيائية من حيث الراتب.
ويتم الآن التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتوصيف مهنة التمريض وتشكيل لجنة من النقابة ووزارتي الصحة والتعليم العالي بهذا الخصوص بالتنسيق مع رؤساء الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن