شؤون محلية

110 سيارات تكسي تحصل على مخصصات البنزين من القنيطرة فقط 20 منها تعمل في المحافظة

| القنيطرة - خالد خالد

حمَّل محافظ القنيطرة عبد الحليم خليل نقابة عمال النقل البري والقائمين على عملية النقل مسؤولية أزمة النقل بالمحافظة، مشدداً على ضرورة تحمّل المسؤولية من الجميع، وفي حال كانت النقابة عاجزة عن القيام بواجبها ومهامها فعليها الاعتذار وتكليف أي جهة خاصة للقيام بعمل النقابة في سبيل خدمة المحافظة وتحسين واقع النقل بالقنيطرة.

ورفض المحافظ خلال اجتماع لجنة نقل الركاب الفرعية أن يكون رئيس اللجنة النقابية بالنقل عضو مكتب تنفيذي باتحاد العمال بسبب الازدواجية بالعمل، مطالباً بالتعميم على الوحدات الإدارية والنقابات والمنظمات الشعبية، نشر إعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول كتاب وزارة الإدارة المحلية بالسماح للقطاع الخاص باستيراد الميكروباصات سعة /22/ راكباً فما فوق وبما لا يتجاوز 2000 ميكرو باص وبيان الإجراءات المتخذة من المحافظة وعدد الطلبات المقدمة لها والبالغ عددها حتى تاريخه 19 طلباً.
ووجه خليل مديرية التجارة الداخلية بمتابعة السرافيس العاملة على خط القنيطرة دمشق وتزويدها بمادة المازوت بالتنسيق مع نقابة عمال النقل من محطة سادكوب، مشدداً على دعم السرافيس العاملة فعلياً وتقديم 20 لتر مازوت عن كل سفرة بدل 17 لتراً كدعم وتشجيع لأصحاب السرافيس.
وأوضح رئيس لجنة قطاع النقل فرج صقر أنه تم مراقبة كراج الانطلاق بخان أرنبة لمدة ثلاثة أيام وتبين أن 75 سرفيساً كان يحصل على مخصصاته من المازوت وهناك 20 سرفيساً كان يعمل سفرة واحدة فقط، وأمام ذلك يفترض تحديد عدد السرافيس الراغبة بالعمل بشكل فعلي على خط القنيطرة دمشق وعدم قبول أي آلية غير التي يتم اعتمادها بهدف دعم السرافيس التي تعمل بشكل فعلي، محدداً الآلية الجديدة لتعبئة مادة المازوت للسرافيس العاملة على الخطوط الخارجية من محطة سادكوب، أما السرافيس التي تعمل على الخطوط الداخلية فتتناوب على المحطات التي تقع ضمن مركز المحافظة.
ولفت مدير النقل محمد زيتون إلى وجود 110 سيارات عامة (تكسي) بالمحافظة ولكن عملياً هناك 20 سيارة تعمل فقط والباقي يحصل على مخصصاته من البنزين ويبيعها بالسوق السوداء.
وأكد ضرورة التعميم على الجهات العامة لتزويد لجنة نقل الركاب بعقود الآليات المتعاقدة معها لنقل العاملين بغية تحديد كمية المازوت اللازمة لها، حيث لوحظ أن بعض السرافيس تنقل الموظفين وتعمل على الخطوط الداخلية وتحصل على المازوت من لجنة نقل الركاب ومن دون وجه حق.
وكشف رئيس فروع المرور العقيد طالب لبابيدي عن قيام معظم السرافيس بالحصول على مخصصاتها من مادة المازوت ولا تعمل على الخطوط الداخلية والخارجية، مؤكداً ضرورة مراقبة كمية استهلاك السرافيس من مادة المازوت لتحديد الاحتياجات الفعلية لكل سرفيس بدقة.
وطالبت قيادة شرطة المحافظة بإجراءات لتحسين النقل بالقنيطرة ومنها تأمين عدادات لسيارة الأجرة وتأمين أربع كولبات مرورية وتجهيز كراج حجز بمدينة البعث للدراجات الآلية والآليات ووضع مطبات نظامية أمام المدارس لتخفيف الحوادث في الكوم وخان أرنبة والبعث، وتم الاتفاق على الإعلان عن مناقصة أو استدراج عروض لاستثمار كراج الحجز من القطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن