شؤون محلية

ضجة في حمص حول مفاضلة جامعة البعث … مسؤول جامعي لـ«الوطن»: لجنة للاعتراضات تصدر قرارها خلال يومين

| فادي بك الشريف

جدل كبير أحدثته نتائج مفاضلة الدراسات العليا في جامعة البعث وسط أحاديث عن وجود خلل وإشكاليات في دقة النتائج الصادرة، وسقوط أسماء عدد من المتقدمين في النتائج الأولية ليكونوا خارج عداد المقبولين بشكل نهائي ما سبب ضجة كبيرة.
تساؤلات طلابية عن فحوى صدور نتائج قبول أولى وثانية مقارنة مع بقية الجامعات التي صدرت فيها النتائج بشكل نهائي، دون أي تداعيات أو إرباكات حاصلة، يقع ضحيتها الطالب في نهاية المطاف وتشكل إشارات استفهام كثيرة الجامعة في غنى عنها؟!
معظم الطلاب أكدوا أن المفاضلة ظلمتهم وبصدور النتائج الأولية حسب ما وصل (الوطن) فقد قبل معظمهم في المفاضلة، وبعدها قامت الجامعة بتحديد موعد للاعتراضات حتى تمت إزالة أسماء الكثير من الطلاب المقبولين، ووضع أسماء معدلاتهم أقل من معدلات الطلاب الذين قبلوا وفق المفاضلة الأولية.
وقال أحد الطلاب: تقدمت للمفاضلة بمعدل 78.91 درجة وحصلت على القبول ضمن النتائج الأولية بمقعد نظامي من خارج الجامعة باعتباري خريج جامعة تشرين، لأفاجأ في النتائج النهائية أي بعد الاعتراضات بحذف اسمي وأسماء كثر غيري من القبول النهائي للمفاضلة، مضيفاً: وضع اسم طالب آخر بدلاً من اسمي بمعدل 74 درجة.
وناشد الطلاب بضرورة إنصافهم من الجامعة والتدقيق أكثر بالنتائج النهائية ومقارنتها مع أسماء المقبولين الجدد ممن حلت أسماؤهم مجدداً.
وكشف مصدر مسؤول في جامعة البعث في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه سيتم تشكيل لجنة للتدقيق بجميع الاعتراضات الطلابية المقدمة بالنسبة لمفاضلة الدراسات العليا والتي صدرت نتائجها.
وأكد المصدر أنه ونتيجة الاعتراضات المقدمة تم اعتماد نتائج أولية ونهائية وذلك للتدقيق فيها بشكل كامل، معتبراً أن هناك آلية متبعة بالتعامل مع المفاضلة.
وأوضح المصدر أن أي خلل أو تقصير حاصل بعد التدقيق حالياً ستتم المحاسبة في حال ثبت وجود أي مشكلات أو أخطاء تنعكس سلباً على الطلاب، مؤكداً أن نتائج التدقيق وعمل اللجنة يظهران خلال يومين وبموجبه يتم البت بجميع الاعتراضات الطلابية حول المفاضلة.
وقال المصدر: في بادئ الأمر النتائج النهائية لم يصدر فيها خلل، لكن سيتم متابعة الموضوع باهتمام من رئاسة الجامعة، مضيفاً: قد تظهر بعض الأخطاء القابلة للمعالجة على الفور.
وبحسب تقرير عن الجامعة، تم تسجيل 49 طلب اعتراض تم قبول 12 طلباً منها، وصدرت النتائج النهائية للمفاضلة وقبول 485 ناجحاً يضاف إليها 12 طلب اعتراض الذي تم قبولها ليصبح عدد الناجحين الكلي المقبولين 497 ناجحاً ومقبولاً، علماً أن الجامعة استوعبت أكبر عدد ممكن من الطلبة المتقدمين الذين بلغ عددهم نحو2033 طالباً.
هذا ويشار إلى صدور عدد من نتائج مفاضلة الدراسات العليا بدءاً من دمشق ومن ثم تشرين وطرطوس والبعث ومنه إلى الإعلان عن نتائج جميع مفاضلات الدراسات العليا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن